207
میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی

وَ قالَ: الرِّجسُ هُوَ الشَّكُّ، وَ اللّٰهِ لا نَشُكُّ فی رَبِّنا أَبَداً.۱

گونه‏شناسی و تخریج: این روایت، چندین محور دارد. در یکی از این محورها به منصوص بودن مقام امامت و انتخابی نبودن آن و استمرار و جریان آن و اشارات قرآنی دالّ بر آن در سایر ائمّه توجّه داده شده است. بر این اساس می‏توان روایت را نسبت به آیه (وَأُولُوا ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَابِ ٱللَّهِ) که در باره مصداق‏های نو و غیر معهود است، از مقوله «جری و تطبیق» انگاشت. عیّاشی۲ و فرات کوفی۳ این روایت را با تغییراتی در تفاسیر خود گزارش کرده‏اند.

ائمّه علیهم السّلام، مصداق اهل البیت (احزاب: آیه ۳۳)

۱۲۱.طریق۲۸۴، عَن مُحَمَّدِ بن سِنانٍ، عَن إِسماعیلَ بنِ جابِرٍ وَ عَبدِ الكَریمِ بن عَمرٍو، عَن عَبدِ الحَمِیدِ بن أبی الدَّیلَمِ، عَن أبی عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام، قالَ:.. فَلَم یَزَل یُلقِی فَضلَ أَهلِ بَیتِهِ بِالكَلامِ وَ یُبَیِّنُ لَهُم بِالقُرآنِ: (إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ ٱلرِّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)، وَ قالَ عَزَّ ذِكرُهُ: (وَٱعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَىْ‏ءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِى ٱلْقُرْبَىٰ)، ثُمَّ قالَ‏ (وَ آتِ ذا القُربى‏ حَقَّهُ‏)، فَكانَ عَلِیٌّ علیه السّلام وَ كانَ حَقُّهُ الوَصِیَّةَ الَّتِی جُعِلَت لَهُ وَ الِاسمَ الأَكبَرَ وَ میراثَ العِلمِ وَ آثارَ عِلمِ النُّبُوَّةِ... .۵

گونه‏شناسی و تخریج: روایت از نوع «تفسیری - تبیینی» است. معرّفی اهل بیت علیهم السّلام به عنوان مصداق انحصاری «اهل بیت» در روایات شیعه بسیار دیده می‏شود.۶

1.. الكافی: ج۱ ص۲۸۶ - ۲۸۸.

2.. ر. ک: تفسیر العیّاشی: ج۱ ص۲۴۹ (و فی روایة أبی بصیر عنه، قال‏...).

3.. ر. ک: تفسیر فرات: ج۱ ص۱۱۰ (فرات، قال: حدّثنی علیّ بن محمّد بن عمر الزّهریّ معنعنا، عن أبی جعفر علیه السّلام...).

4.. این طریق، در کنار دو سند دیگر آمده است: «محمّد بن یحیى العطّار، عن محمّد بن سنان...» و «محمّد بن الحسین بن أبی الخطّاب، عن محمّد بن سنان ...».

5.. الكافی: ج۱ ص۲۹۳ - ۲۹۶.

6.. ر. ک: کتاب سلیم بن قیس: ج۲ ص۶۴۶، ۶۸۵، ۷۶۱ و ۹۰۹، الکافی: ج۱ ص۲۸۷ و ۴۲۳، تفسیر القمّی: ج۲ ص۶۷، ۱۵۶، ۱۹۳، تفسیر فرات: ص۱۱۰، ۳۳۲ و ۳۳۴، تفسیر العیّاشی: ج۱ ص۲۰۹ و ۲۵۰.


میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
206

وَ الحسین علیهما السّلام لَهُ بِذٰلِكَ. ثُمَّ وَصِیَّتِهِ لِلحَسَنِ علیه السّلام، وَ سَلَّمَ‏ الحسین إِلى الحَسَنِ علیهما السّلام ذٰلِكَ، حَتّى أُفضِیَ الأَمرُ إِلى الحُسَینِ علیه السّلام لا یُنازِعُهُ فیها أَحَدٌ، لَهُ مِنَ السّابِقَةِ مِثلُ ما لَهُ‏. فاستَحَقَّها عَلِیُّ بن الحُسَینِ علیه السّلام لِقَولِ اللّٰهِ تَعالَى: (وَأُولُوا ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَابِ ٱللَّهِ)، فَلا یَكونُ بَعدَ عَلِیِّ بن الحُسَینِ علیه السّلام إِلّا فی الأَعقابِ وَ أَعقابِ الأَعقابِ‏.۱

گونه‏شناسی و تخریج: بر اساس آنچه گفته شد، روایت از نوع «جری و تطبیق» است.

۱۱۹.طریق۱۴، عَن حمّادِ بنِ عِیسَى، عَن عَبدِ العَلِیِّ بن أَعیَنَ، قالَ: سَمِعتُ أَبا عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام یَقُولُ:‏ إِنَّ اللّٰهَ عز و جل خَصَّ عَلِیاً علیه السّلام بِوَصِیَّةِ رَسولِ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله وَ ما یُصِیبُهُ لَهُ، فَأَقَرَّ الحَسَنُ وَ الحسین علیهما السّلام لَهُ بِذٰلِكَ. ثُمَّ وَصِیَّتِهِ لِلحَسَنِ علیه السّلام وَ تَسلِیمُ الحُسَینِ علیه السّلام لِلحَسَنِ علیه السّلام ذٰلِكَ، حَتّى أَفضَى الأَمرُ إِلى الحُسَینِ علیه السّلام لا یُنازِعُهُ فیهِ أَحَدٌ، لَهُ مِنَ السّابِقَةِ مِثلُ ما لَهُ. وَ استَحَقَّها عَلِیُّ بن الحُسَینِ علیه السّلام لِقَولِ اللّٰهِ عز و جل‏: (وَأُولُوا ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَابِ ٱللَّهِ)‏ فَلا تَكُونُ بَعدَ عَلِیِّ بن الحُسَینِ علیه السّلام إِلّا فی الأَعقابِ وَ أَعقابِ الأَعقابِ.۲

گونه‏شناسی و تخریج: بر اساس آنچه گفته شد، روایت از نوع «جری و تطبیق» است.

۱۲۰.طریق ۳ و ۲۷، عَن یونُسَ عَنِ ابنِ مُسكانَ، عَن أبی بَصِیرٍ، قالَ: سَأَلتُ أَبا عَبدِ اللَّهِ علیه السّلام...قالَ... وَ اللَّهُ عز و جل یَقُولُ: (وَأُولُوا ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَابِ ٱللَّهِ)‏، فَیَجعَلَها فی وُلدِهِ إِذاً لَقالَ الحسین علیه السّلام: أَمَرَ اللَّهُ بِطاعَتی كَما أَمَرَ بِطاعَتِكَ وَ طاعَةِ أَبِیكَ وَ بَلَّغَ فِیَّ رَسولُ اللّٰهِ صلی الله علیه و آله كَما بَلَّغَ فِیكَ وَ فی أَبِیكَ، وَ أَذهَبَ اللَّهُ عَنِّی الرِّجسَ كَما أَذهَبَ عَنكَ وَ عَن أَبِیكَ! فَلَمّا صارَت إِلى الحُسَینِ علیه السّلام لَم یَكُن أَحَدٌ مِن‏ أَهلِ بَیتِهِ یَستَطیعُ أَن یَدَّعِیَ عَلَیهِ كَما كانَ هُوَ یَدَّعی عَلى أَخِیهِ وَ عَلى أَبِیهِ لَو أَرادا أَن یَصرِفا الأَمرَ عَنهُ، وَ لَم یَكُونا لِیَفعَلا، ثُمَّ صارَت حِینَ أَفضَت إِلى الحُسَینِ علیه السّلام فَجَرَى تَأوِیلُ هٰذِهِ الآیَةِ: (وَأُولُوا ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَابِ ٱللَّهِ)‏، ثُمَّ صارَت مِن بَعدِ الحُسَینِ علیه السّلام لِعَلِیِّ بن الحُسَینِ، ثُمَّ صارَت مِن بَعدِ عَلِیِّ بن الحُسَینِ علیه السّلام إِلى مُحَمَّدِ بن عَلِیٍّ علیه السّلام.

1.. الإمامة و التبصرة: ص۴۸ - ۴۹.

2.. علل الشرائع: ج۱ ص۲۰۷.

  • نام منبع :
    میراث تفسیری محمّد بن عیسی بن عبید یقطینی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    01/01/1399
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 2806
صفحه از 291
پرینت  ارسال به