الفَصلُ الخامس: سيرة النَّبِيِّ صلّی الله و علیه و آله في الطّعام
۵ / ۱
الاِكتِفاءُ بِأَقَلِّ ما يَحتاجُ إلَيهِ
أ ـ طَعامُهُ وطَعامُ أهلِهِ
۱۲۵۵.الإمام الباقر عليهالسلام: أذكُرُ عَيشَ رَسولِ اللّهِ صلىاللهعليهوآله، فَإِنَّما كانَ قوتُهُ الشَّعيرَ، وحَلواهُ التَّمرَ.۱
۱۲۵۶.عنه عليهالسلام: ما ماتَ رَسولُ اللّهِ صلىاللهعليهوآله حَتّى كانَ أكثَرُ طَعامِهِ خُبزَ الشَّعيرِ وَالتَّمرَ.۲
۱۲۵۷.الإمام الصادق عليهالسلام: يَابنَ سِنانٍ، إنَّ النَّبِيَّ صلىاللهعليهوآله كانَ قوتُهُ الشَّعيرَ مِن غَيرِ اُدمٍ۳.۴
۱۲۵۸.تاريخ دمشق عن عائشة: لا وَاللّهِ، ما أكَلَ رَسولُ اللّهِ صلىاللهعليهوآله حَتّى لَحِقَ بِاللّهِ عز و جل إلاّ خُبزَ الشَّعيرِ.۵
1.. الكافي : ج ۲ ص ۱۳۸ ح ۱ عن عمرو بن هلال و ج ۸ ص ۱۶۸ ح ۱۸۹ ، الأمالي للمفيد : ص ۱۹۵ ح ۲۵ ، الأماليللطوسي : ص ۶۸۱ ح ۱۴۴۸ كلاهما نحوه ، الزهد للحسين بن سعيد : ص ۷۲ ح ۱ كلّها عن عمرو بن سعيد بن هلال عن الإمام الصادق عليهالسلام ، بحار الأنوار : ج ۱۶ ص ۲۸۰ ح ۱۲۰ .
2.. الطبقات الكبرى : ج ۱ ص ۴۰۹ عن جابر .
3.. الاُدمُ : ما يُؤكل مع الخبز ، أيّ شيء كان النهاية : ج ۱ ص ۳۱ «أدم» .
4.. الزهد للحسين بن سعيد : ص ۹۳ ح ۱۶ عن عبداللّه بن سنان ، بحار الأنوار : ج ۱۶ ص ۲۸۱ ح ۱۲۵ .
5.. تاريخ دمشق : ج ۴ ص ۲۳۵ ، كتاب المتّفق والمفترق : ج ۱ ص ۳۸۸ ح ۱۹۰ وفيه «لقي اللّه تعالى» بدل «لحقباللّه عز و جل» ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۱۸۸ ح ۱۸۶۱۳ وراجع : مكارم الأخلاق : ج ۱ ص ۷۱ ح ۹۱ .