۳۱۸۳.عنه عليه السلام : كانَ رَسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه و آله يَجعَلُ العَنَزَةَ۱ بَينَ يَدَيهِ إذا صَلّى .۲
۳۱۸۴.صحيح البخاري عن عبداللّه : إنَّ النَّبِيَّ صلى اللّه عليه و آله كانَ يُركَزُ لَهُ الحَربَةُ فَيُصَلّي إلَيها .۳
۳۱۸۵.صحيح البخاري عن سهل : كانَ بَينَ مُصَلّى رَسولِ اللّهِ صلى اللّه عليه و آله وبَينَ الجِدارِ مَمَرُّ الشّاةِ .۴
۳۱۸۶.الزهد لابن المبارك عن يزيد الرقاشي : كانَ صَلاةُ رَسولِ اللّهِ صلى اللّه عليه و آله مُستَوِيَةً كَأَنَّها مَوزونَةٌ .۵
۳۱۸۷.الكافي عن سماعة عن الإمام الصادق عليه السلام ، قال : سَأَلتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يُسَلَّمُ عَلَيهِ وهُوَ فِي الصَّلاةِ ، قالَ يَرُدُّ «سَلامٌ عَلَيكُم» ولا يَقولُ : «وعَلَيكُمُ السَّلامُ» ، فَإِنَّ رَسولَ اللّهِ صلى اللّه عليه و آله كانَ قائِما يُصَلّي ، فَمَرَّ بِهِ عَمّارُ بنُ ياسِرٍ ، فَسَلَّمَ عَلَيهِ عَمّارٌ ، فَرَدَّ عَلَيهِ النَّبِيُّ صلى اللّه عليه و آله هكَذا .۶
۳۱۸۸.مسند ابن حنبل عن إبراهيم : سَأَلتُ عائِشَةَ عَن صَلاةِ رَسولِ اللّهِ صلى اللّه عليه و آله ، قالَت : ما رَأَيتُهُ كانَ يُفَضِّلُ لَيلَةً عَلى لَيلَةٍ .۷
1.العنزة ـ بالتحريك ـ : أطول من العصا و أقصر من الرمح ، و فيه زجّ كزجّ الرمح (اُنظر : مجمع البحرين : ج ۴ ص ۲۸ «عنز») .
2.الكافي : ج ۳ ص ۲۹۶ ح ۱ ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۳۲۲ ح ۱۳۱۶ كلاهما عن معاوية بن وهب ، بحار الأنوار : ج ۱۶ ص ۲۶۳ ح ۵۷ ؛ صحيح البخاري : ج ۱ ص ۳۳۱ ح ۹۳۰ ، صحيح مسلم : ج ۱ ص ۳۵۹ ح ۲۴۶ ، سنن الدارمي : ج ۱ ص ۳۴۹ ح ۱۳۸۲ كلّها عن ابن عمر نحوه ، مجمع الزوائد : ج ۲ ص ۴۴۰ ح ۳۲۴۴ ، و راجع : مسند ابن حنبل : ج ۱ ص ۵۲۲ ح ۲۱۷۵ .
3.صحيح البخاري : ج ۱ ص ۱۸۸ ح ۴۷۶ ، صحيح مسلم : ج ۱ ص ۳۵۹ ح ۲۴۶ وفيه «العنزة» بدل «الحربة» ، سنن أبي داود : ج ۱ ص ۱۸۳ ح ۶۸۷ ، سنن ابن ماجة : ج ۱ ص ۴۱۴ ح ۱۳۰۵ كلاهما نحوه ، مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۴۳۴ ح ۵۸۴۴ بزيادة «في العيدين» بعد «الحربة» .
4.صحيح البخاري : ج ۱ ص ۱۸۸ ح ۴۷۴ ، صحيح مسلم : ج ۱ ص ۳۶۴ ح ۲۶۲ ، سنن أبي داود : ج ۱ ص ۱۸۵ ح ۶۹۶ نحوه ؛ بحار الأنوار : ج ۸۳ ص ۳۰۱ ذيل ح ۷ نقلاً عن ابن الجنيد ، مستدرك الوسائل : ج ۳ ص ۳۳۶ ح ۳۷۲۴ نقلاً عن الذكرى للشهيد .
5.الزهد لابن المبارك : ص ۳۴ ح ۱۰۳ ، المغني عن حمل الأسفار : ج ۱ ص ۱۰۰ ح ۳۷۸ .
6.الكافي : ج ۳ ص ۳۶۶ ح ۱ ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۳۲۸ ح ۱۳۴۸ عن عثمان بن عيسى ، بحار الأنوار : ج ۸۴ ص ۲۷۹ و راجع : كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۳۶۸ ح ۱۰۶۶ وصحيح مسلم : ج ۱ ص ۳۸۲ ح ۳۴ .
7.مسند ابن حنبل : ج ۹ ص ۴۴۶ ح ۲۵۰۰۹ ، مسند إسحاق بن راهوية : ج ۳ ص ۹۳۵ ح ۱۶۳۷ نحوه .