۱ / ۴
ما رُوِيَ في تَنَشُّفِهِ بَعدَ الوُضوءِ
۲۹۰۵.سنن الترمذي عن عائشة : كانَ لِرَسولِ اللّهِ صلى اللّه عليه و آله خِرقَةٌ يُنَشِّفُ بِها بَعدَ الوُضوءِ .۱
راجع : وسائل الشيعة : ج ۱ ص ۴۷۴ (باب جواز التمندل و استحباب تركه) .
۱ / ۵
تَجديدُهُ الوُضوءَ
۲۹۰۶.الإمام الصادق عليه السلام : إنَّ النَّبِيَّ صلى اللّه عليه و آله كانَ يُجَدِّدُ الوُضوءَ لِكُلِّ فَريضَةٍ ، ولِكُلِّ صَلاةٍ .۲
۲۹۰۷.الإمام عليّ عليه السلام : إنَّهُ [ صلى اللّه عليه و آله ] كانَ يُجَدِّدُ الوُضوءَ لِكُلِّ صَلاةٍ ، يَبتَغي بِذلِكَ الفَضلَ .۳
۱ / ۶
صَلاتُهُ بَعدَ الوُضوءِ
۲۹۰۸.سنن ابن ماجة عن عائشة : كانَ النَّبِيُّ صلى اللّه عليه و آله إذا تَوَضَّأَ صَلّى رَكعَتَينِ ، ثُمَّ خَرَجَ إلَى الصَّلاةِ .۴
1.سنن الترمذي : ج ۱ ص ۷۴ ح ۵۳ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۲۵۶ ح ۵۵۰ ، المصنّف لعبد الرزّاق : ج ۱ ص ۱۸۳ ح ۷۱۴ عن مسروق ، نصب الراية : ج ۱ ص ۱۰۱ ذيل ح ۳۴ ، تاريخ دمشق : ج ۶۷ ص ۱۰۷ عن أبي بكر ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۴۰ ح ۱۷۸۴۴ و راجع : السنن الكبرى : ج ۱ ص ۲۸۵ ح ۸۷۷ ، الطبقات الكبرى : ج ۱ ص ۳۸۶ عن إياس بن جعفر الحنفي ، الناسخ والمنسوخ : ص ۱۱۲ ح ۱۴۷ ، المغني لعبد اللّه بن قدامة : ج ۱ ص ۱۳۲ ، إمتاع الأسماع : ج ۷ ص ۳ ، الجامع الصغير : ج ۲ ص ۳۵۶ ح ۶۸۵۲ .
2.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۳۹ ح ۸۰ ، وسائل الشيعة : ج ۱ ص ۲۶۵ ح ۹۹۸ ؛ سنن أبي داود : ج ۱ ص ۱۲ ح ۴۸ ، سنن الدارمي : ج ۱ ص ۱۷۸ ح ۶۶۳ ، السنن الكبرى : ج ۱ ص ۶۱ ح ۱۵۸ كلّها عن عبداللّه بن حنظلة وفيها «أمر صلى اللّه عليه و آله بالوضوء عند كلّ صلاة» بدل «كان يجدّد الوضوء . . .» .
3.دعائم الإسلام : ج ۱ ص ۱۰۰ ، بحار الأنوار : ج ۸۰ ص ۳۱۱ ذيل ح ۲۷ .
4.سنن ابن ماجة : ج ۱ ص ۳۶۲ ح ۱۱۴۶ ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۳۹ ح ۱۷۸۴۱ .