۱۰ / ۱۳
حُبُّهُ قِراءَةَ سورَةِ الأَعلى
۳۷۲۲.الإمام عليّ عليه السلام :كانَ رَسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه و آله يُحِبُّ أن يَقرَأَ : « سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ».۱
۱۰ / ۱۴
عَدَمُ التِّلاوَةِ على الجَنابَةِ
۳۷۲۳.سنن ابن ماجة عن عبداللّه بن سلمة :دَخَلتُ عَلى عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ عليه السلام ، فَقالَ : كانَ رَسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه و آله . . . ولا يَحجُبُهُ ـ ورُبَّما قالَ : ولا يَحجُزُهُ ـ عَن قِراءَةِ القُرآنِ شَيءٌ إلاَّ الجَنابَةُ .۲
۳۷۲۴.الإمام عليّ صلى اللّه عليه و آله :كانَ رَسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه و آله يُقرِئُنا القُرآنَ عَلى كُلِّ حالٍ ، ما لَم يَكُن جُنُبا .۳
۱۰ / ۱۵
تَّجَنُّبُ الإِيذاءِ بِرَفعِ الصَّوتِ
۳۷۲۵.مسند الشاميّين عن أنس عن رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله :أنَّهُ كانَ إذا قامَ مِنَ اللَّيلِ يَقتَرِئُ ، زَمزَمَ۴قِراءَتَهُ ، إلاّ أنَّهُ يُفهِمُنا الآيَةَ بَعدَ الآيَةِ . قُلتُ : يا رَسولَ اللّهِ ، ألا تَرفَعُ صَوتَكَ بِالقُرآنِ ؟ قالَ : أكرَهُ أن اُؤذِيَ بِهِ رَفيقي وأَهلَ بَيتي .۵
1.مسند البزّار : ج ۳ ص ۲۸ ح ۷۷۶ و ح ۷۷۵ ، مسند ابن حنبل : ج ۱ ص ۲۰۶ ح ۷۴۲ ، تهذيب الآثار : ج ۴ ص ۲۲۲ ح ۲۷ ، المغني عن حمل الأسفار : ج ۱ ص ۳۲۲ ح ۱۲۰۹ ليس في الأربعة الأخيرة «أن يقرأ» وكلّها عن ثوير بن أبي فاختة عن أبيه ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۳۱۰ ح ۴۰۸۴ ؛ مجمع البيان : ج ۱۰ ص ۷۱۷ وفيه «هذه السورة» بدل «أن يقرأ» ، بحار الأنوار : ج ۹۲ ص ۳۲۲ ح ۲ نقلاً عن الدرّ المنثور .
2.سنن ابن ماجة : ج ۱ ص ۱۹۵ ح ۵۹۴ ، سنن أبي داود : ج ۱ ص ۵۹ ح ۲۲۹ ، سنن النسائي : ج ۱ ص ۱۴۴ ، مسند ابن حنبل : ج ۱ ص ۲۶۲ ح ۱۰۱۱ كلّها نحوه ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۳۳۸ ح ۴۱۸۲ ، كنز الفوائد : ج ۲ ص ۱۵۳ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۹۲ ص ۲۱۶ ح ۲۱ .
3.سنن الترمذي : ج ۱ ص ۲۷۴ ح ۱۴۶ ، مسند ابن حنبل : ج ۱ ص ۱۸۰ ح ۶۲۷ وليس فيه «على كلّ حال» ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۱ ص ۱۲۷ ح ۸ ، مسند أبي يعلى : ج ۱ ص ۳۰۴ ح ۶۱۹ ، مسند البزّار : ج ۲ ص ۲۸۴ ح ۷۰۶ نحوه وكلّها عن عبد اللّه بن سلمة ، كنز العمّال : ج ۹ ص ۵۶۳ ح ۲۷۴۳۰ .
4.الزَّمزمة : صوت خفيّ لا يكاد يفهم (النهاية : ج ۲ ص ۳۱۳ «زمزم») .
5.مسند الشاميّين : ج ۴ ص ۳۰۵ ح ۳۳۷۸ ، كنز العمّال : ج ۲ ص ۳۱۹ ح ۴۱۲۳ نقلاً عن ابن النجّار .