۱ / ۲
العَقل
الكتاب
(كَذَ لِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ ءَايَتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ).۱
(أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِى الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ ءَاذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا).۲
(كَذَ لِكَ يُحْىِ اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ ءَايَتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ).۳
(لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَبًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ).۴
راجع : البقرة: ۴۴ و ۷۶ ، آل عمران: ۶۵ ، الأنعام: ۳۲ و ۱۵۱ ، الأعراف: ۱۶۹ ، يونس: ۱۶ و۱۰۰ ، هود: ۵۱ ، يوسف: ۲ و۱۰۹ ، الرعد : ۴ ، النحل : ۱۲ و۶۷ ، الأنبياء: ۶۷ ، المؤمنون : ۸۰ ، القصص: ۶۰ ، العنكبوت : ۳۵ ، الروم : ۲۴ و۲۸ ، يس: ۶۲ و۶۸ ، الصافّات: ۱۳۸ ، غافر: ۶۷ ، الزخرف: ۳ ، الحديد: ۱۷ ، الجاثية: ۵ ، النحل: ۱۲ و ۶۷ .
الحديث
۴۱۸.الإمام عليّ عليه السلام : بِالعُقولِ تُنالُ ذُرْوَةُ العُلومِ.۵
۴۱۹.عنه عليه السلام : العَقلُ أصلُ العِلمِ وداعِيَةُ الفَهمِ.۶
۴۲۰.عنه عليه السلام : العَقلُ مَركَبُ العِلمِ.۷
۴۲۱.عنه عليه السلام : بِالعَقلِ استُخرِجَ غَورُ الحِكمَةِ ، وبِالحِكمَةِ استُخرِجَ غَورُ العَقلِ.۸
1.البقرة : ۲۴۲ وراجع: النور : ۶۱ .
2.الحجّ : ۴۶ .
3.البقرة : ۷۳ .
4.الأنبياء : ۱۰ .
5.غرر الحكم : ح ۴۲۷۵ ، ح ۱۹۵۹ .
6.غرر الحكم : ح ۴۷۳ وليس فيه «أصل العلم» .
7.غرر الحكم : ح ۸۱۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۰ ح ۴۷۸ .
8.الكافي : ج ۱ ص ۲۸ ح ۳۴ عن يحيى بن عمران عن الإمام الصادق عليه السلام ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۸۸ ح ۳۸۵۵ وفيه صدره .