بذلك، دلیل على أن طریق ذلك العقل.۱
ابوالحسن حلبی (م قرن ۶) معتقد است علم به خوبیها و بدیها میان همه فراگیر است و منشاء آن تنها کمال عقل است؛ بهگونهای که با عقل کامل نمیتوان از تصدیق به آن گریخت.
أما الكلام فی ركن العدل: فإنه یترتب على أصلین: أحدهما إثبات التحسین والتقبیح العقلیین، لأنه قد ثبت عموم العلم بمحسنات ومقبحات ولا یقف العلم بحسنها وقبحها على ما وراء كمال العقل ولا یمكن الخروج عنه معه، فلو لا أنه من جملة علومه، لم یكن لجمیع ذلك وجه ولا تأثیر لأمر ولا نهی، فی حسن مأمور ولا قبح منهی، لأنهما لو أثرا لتوقف العلم بحسن ما حسنته العقول وقبح ما قبحته على ورودهما فیستحیل الجمیع، لما فیه من الدور وكان لا یقبح منه تعالى تصدیق الكذابین، الذی لو جاز علیه لم یبق طریق إلى العلم بصدق الأنبیاء صلی الله علیه و اله ولا بصحة الشرائع وما بصحة مدلوله فساد دلیله إلا غیر خاف الفساد وثانیهما: إثبات اقتداره تعالى على ما له صفة القبیح، لأن استناد كونه قادرا إلى ما هو علیه فی ذاته، یقتضی عموم تعلق قادریته بكل مقدور على الوجه الذی لا یتناهى.۲
ابواسحاق ابراهیم بن نوبخت (م قرن ۵ یا ۶) تصریح میکند که عقل حُسن و قُبح برخی از افعال را به صورت مستقل و بدیهی و قطعِ نظر از امر و نهی الهی درک میکند؛ مثل قبح ظلم و کذب و حسن انصاف و صدق. حُسن و قُبح این امور مستند به شرع نیست؛ زیرا ظلم در جاهلیت نیز قبیح بوده است.
والأفعال قد یستقلّ العقل بقبح بعضها دون بعض وبحسنه كالظّلم والإنصاف والكذب والصّدق، لأنّه معلوم ولا یستند إلى الشّرع لاستقباح