منفعت و دفع ضرر بزرگتری در آن کذب وجود ندارد، مستحق مذمّت است و از همین حالت تعبیر به قبیح بودن فعل میکنیم. او این درک ضروری را لازمه کمال عقل میداند و بر آن است که اگر کسی حُسن و قُبح به این معنا را منکر شود، راهی جز تنبیه به این که او ضروریات را انکار میکند، وجود ندارد:
فصل فى ذكر القبیح وبیان حقیقته: قد علم باضطرار أنّ الكذب الّذی لا نفع فیه ولا دفع ضرر أعظم منه والضرر الّذی لا نفع فیه ولا دفع ضرر أعظم منه ولا هو مستحق ولا یظن ذلك فیه، متى فعلهما القادر المخلّى، یستحق لفعلهما الذم، اذا لم یمنع منه مانع. فعبرنا عما هذه حاله بأنه قبیح وأفدنا بهذه العبارة هذا المعنى فیه. فمن خالف فى ذلك لم یخل خلافه من وجهین: اما أن یكون فى المعنى، بأن یقول: ان الكذب والظلم لا یستحق بفعلهما الذم على وجه، أو یستحق بهما المدح وهذا مما یعلم بطلانه باضطرار. لأنّ من كمال العقل العلم بأنّ الظلم مما نستحق به الذم ولا یختلف العقلاء فى العلم بذلك، كما لا یختلفون فى العلم بالمدركات وسائر ما یكمل به العقل. فلا فرق بین من یدعى خلاف ما ذكرناه فى الظلم والكذب وبین من یدعى ذلك فى سائر ما یعلم باضطرار ومن بلغ هذا الحدّ، لم یمكن فى مكالمته الا التنبیه على جحده الضروریات.۱
از این عبارت تفسیر حُسن و قُبح افعال به این که فاعل این افعال مستحق مدح و ذم است و این که حکم عقل در این مورد، از ضروریات و بدیهیات عقلی است، قابل استفاده است.
سید مرتضی (م۴۳۶) در عبارت ذیل، نهتنها حُسن و قُبح عقلی را بیان میکند، بلکه ملازمه میان حکم عقل و حکم شرع را نیز میپذیرد:
ان سأل سائل فقال: أ لستم تزعمون أن ما كان فی عقولنا حسناً فهو عند اللّه