میان شکرگزار و غیر شکرگزار فرق است؛ زیرا شکرگزار - بر خلاف غیرشکرگزار - در نزد عقل مورد ستایش قرار میگیرد و چون عقلاً چنین مزیت و برتری برای شکرگزار وجود دارد، عدلِ الهی اقتضا میکند که طبق حکم عقل با او رفتار شود:
ولأن حال العامل الشاكر بخلاف حال من لا عمل له فی العقول وذلك أن الشاكر یستحق فی العقول الحمد ومن لا عمل له فلیس فی العقول له حمد وإذا ثبت الفضل بین العامل ومن لا عمل له كان ما یجب فی العقول من حمده هو الذی یحكم علیه بحقه ویشار إلیه بذلك وإذا أوجبت العقول له مزیة على من لا عمل له كان العدل من اللّه تعالى معاملته بما جعله فی العقول له حقاً وقد أمر اللّه تعالى بالعدل ونهى عن الجور فقال تعالى إِنَّ اللّه یأْمُرُ بِالْعَدْلِ والْإِحْسانِ.۱
از عبارتهایی که از شیخ مفید نقل کردیم، اعتقاد او به حُسن و قُبح ذاتی و عقلی، بهخوبی، قابل استفاده است.
قاضی عبدالجبار (م ۴۱۵) ملاک تشخیص فعل حسن از قبیح را عقل معرفی کرده و میگوید: هر عاقلی میفهمد که ظلم، کفران نعمت، نشناختن خداوند و پرستش غیر خدا قبیح است و احسان کردن به دیگران، شکرگزاری نعمت، خوردن و آشامیدن و صدقه حسن است و میفهمد که برگرداندن امانت و بدهی واجب است:
فان قال: وبما ذا یتمیز القبیح من الحسن، قیل له: ان العاقل یعلم أن الظلم قبیح وكفر النعمة والجهل باللّه تعالى وعبادة غیره ونعلم أن الاحسان حسن وشكر النعمة والأكل والشرب، اذا لم یفد المضرة ونعلم أن ردّ الودیعة وقضاء الدین وشكر النعمة واجب والصدقة مرغوب فیها.۲
به اعتقاد او، انسان، به صورت بدیهی، میداند کسی که مرتکب کذبی شود که هیچ