111
قاعده کلامی حُسن و قُبح عقلی

شهرستانی در مورد اصحاب بشر بن معتمر (م۲۲۶) و اصحاب ابو موسی المردار (م۲۲۶) نیز عباراتی بکار می‌برد که دال بر اعتقاد به حُسن و قُبح عقلی است.۱

شیخ مفید (م۴۱۳) دیدگاه جمهور امامیه و معتزله (غیر از ضرار و پیروانش) و گروهی از زیدیه و خوارج و برخی اهل حدیث را، دربرابر جمهور اهل سنت (اهل حدیث و اشاعره متقدم)، تا انتهای قرن چهارم را در کتاب اوائل المقالات چنین توصیف می‌کند:

لا عبث فی صنعه ولا تفاوت فی خلقه ولا قبیح فی فعله جلّ عن مشاركة عباده فی الأفعال وتعالى عن اضطرارهم إلى الأعمال لا یعذب أحداً إلا على ذنب فعله ولا یلوم عبداً إلا على قبیح صنعه‏ لا یظْلِمُ مِثْقالَ ذَرَّةٍ وإِنْ تَكُ حَسَنَةً یضاعِفْها ویؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْراً عَظِیماً وعلى هذا القول جمهور أهل الإمامیة وبه تواترت الآثار عن آل محمد صلی الله علیه و الهو إلیه یذهب المعتزلة بأسرها إلا ضرارا منها وأتباعه وهو قول كثیر من المرجئة وجماعة من الزیدیة والمحكمة ونفر من أصحاب الحدیث وخالف فیه جمهور العامة وبقایا ممن عددناه‏.۲

شیخ مفید در مواضع مختلف به قاعده حُسن و قُبح عقلی اشاره می‌کند. از جمله در لزوم انقطاع عِقاب مؤمن مرتکب کبیره، به ظلم بودن عِقاب ابدی مؤمن استناد می‌کند و این مطلب را حکم عقل و نقل دانسته و آن را به شیعه نسبت می‌دهد:

غیر أنهم إن عوقبوا فلا بد من انقطاع عِقابهم ونقلهم من النار إلى الجنّة لیوفیهم اللّه تبارك وتعالى جزاء أعمالهم الحسنة الصالحة التی وافوا بها الآخرة من المعارف والتوحید والإقرار بالنبوة والأئمة والأعمال الصالحات لأنه لا یجوز فی حكم العدل أن یأتی العبد بطاعة ومعصیة فیخلد فی النار

1.. نک: شهرستانی، الملل و النحل، ج۱، ص ۷۸و۸۲.

2.. شیخ مفید، أوائل المقالات فی المذاهب و المختارات، ص ۵۸.


قاعده کلامی حُسن و قُبح عقلی
110

والحسن والقبح یجب معرفتهما بالعقل واعتناق الحسن واجتناب القبیح واجب كذلك.۱

وی عقیده واصل بن عطا (م۱۳۱ق) را این‌گونه نقل می‌کند: «إن البارى تعالى حكیم عارف، لا یجوز أن یضاف إلیه شرّ ولا ظلم»۲ و در مورد اعتقاد ابوالهذیل علّاف (م۲۳۵ق) می‌گوید:

قوله فی المكلف قبل ورود السمع: إنه یجب علیه أن یعرف اللّه تعالى بالدلیل من غیر خاطر وإن قصر فی المعرفة استوجب العقوبة أبدا ویعلم أیضاً حسن الحُسن وقبح القبیح، فیجب علیه الإقدام على الحسن كالصدق والعدل والإعراض عن القبیح كالكذب والجور.۳

و از نظام (م۲۳۱ق) چنین نقل می‌کند:

قوله فی المفكر قبل ورود السمع إنه إذا كان عاقلاً متمكناً من النظر یجب علیه تحصیل معرفة الباری تعالى بالنظر والاستدلال وقال بتحسین العقل وتقبیحه فی جمیع ما یتصرف فیه من أفعال.‏۴

در مورد عقیده ثمامة بن اشرس (م۲۱۳ق) نیز می‌گوید: «ومنها قوله: فی تحسین العقل وتقبیحه وإیجاب المعرفة قبل ورود السمع»‏۵ در مورد جبائیان - ابوعلی جبایی (م ۲۹۵) و ابوهاشم جبایی (م۳۲۱) - می‌گوید: «واتفقا على أن المعرفة وشكر المنعم ومعرفة الحسن والقبح واجبات عقلیة».۶

1.. شهرستانی، الملل و النحل، ج۱، ص ۵۸.

2.. همان، ص ۶۱.

3.. همان، ص ۶۶.

4.. همان، ص ۷۲.

5.. همان، ص ۸۵.

6.. همان، ص ۹۱.

  • نام منبع :
    قاعده کلامی حُسن و قُبح عقلی
    سایر پدیدآورندگان :
    مهدی نصرتیان اهور
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    اتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    01/01/1398
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 8919
صفحه از 207
پرینت  ارسال به