الفَصلُ الحادي عَشَرَ : عددُ الأئمّة من أهل البيت
۱۱ / ۱
ما رُوِيَ بِلَفظِ «اِثنا عَشَرَ خَليفَةً»
أ ـ رِوايَةُ جابِرِ بنِ سَمُرَةَ
۳۶۵۴.صحيح مسلم عن جابر بن سمرة :سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقولُ : لا يَزالُ الإِسلامُ عَزيزا إلَى اثنَي عَشَرَ خَليفَةً . ثُمَّ قالَ كَلِمَةً لَم أفهَمها ، فَقُلتُ لِأَبي : ما قالَ ؟ فَقالَ : كُلُّهُم مِن قُرَيشٍ . ۱
۳۶۵۵.صحيح مسلم عن جابر بن سمرة :اِنطَلَقتُ إلى رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ومَعي أبي ، فَسَمِعتُهُ يَقولُ : لا يَزالُ هذَا الدّينُ عَزيزا مَنيعا إلَى اثنَي عَشَرَ خَليفَةً . فَقالَ كَلِمَةً صَمَّنيهَا ۲ النّاسُ ، فَقُلتُ لِأَبي : ما قالَ : قالَ : كُلُّهُم مِن قُرَيشٍ . ۳
1.صحيح مسلم : ج ۳ ص ۱۴۵۳ ح ۷ ، سنن أبي داوود : ج ۴ ص ۱۰۶ ح ۴۲۸۰ ، مسند ابن حنبل : ج ۷ ص ۴۱۲ ح ۲۰۸۸۲ ، صحيح ابن حبّان : ج ۱۵ ص ۴۴ ح ۶۶۶۲ ، كنز العمّال : ج ۱۲ ص ۳۲ ح ۳۳۸۵۱ ؛ العمدة : ص ۴۱۷ ح ۸۶۳ ، الطرائف : ص ۱۷۰ ح ۲۶۳ ، بحار الأنوار : ج ۳۶ ص ۲۶۶ ح ۸۷ .
2.الصّمم : انسدادُ الاُذُنِ وثقلُ السَّمع . وأصمّني الكلام : إذا شغلني عن سماعه ، فكأنّه جعله أصمَّ (تاج العروس : ج ۱۷ ص ۴۱۵ ـ ۴۱۹ «صمم») .
3.صحيح مسلم : ج ۳ ص ۱۴۵۳ ح ۹ ، مسند ابن حنبل : ج ۷ ص ۴۳۵ ح ۲۱۰۲۰ وفيه «هذا الأمر» بدل «هذا الدين» ، كنز العمّال : ج ۱۲ ص ۳۲ ح ۳۳۸۵۰ ؛ الخصال : ص ۴۷۰ ح ۱۷ بزيادة «ينصرون على من ناواهم» بعد «منيعا» ، العمدة : ص ۴۱۸ ح ۸۶۵ ، بحار الأنوار : ج ۳۶ ص ۲۳۵ ح ۲۳ .