۵۰۲.عنه عليه السلام :العاقِلُ مَن عَقَلَ لِسانَهُ إلّا عَن ذِكرِ اللّهِ. ۱
۵۰۳.عنه عليه السلام :العاقِلُ لا يَتَكَلَّمُ إلّا بِحاجَتِهِ أو حُجَّتِهِ. ۲
راجع : ص ۲۶۶ (صواب القول)
و ۲۸۳ ح ۵۴۴
و ۲۹۶ ح ۶۴۰ .
د ـ الرَّأي
۵۰۴.الإمام عليّ عليه السلام :رَأيُ الرَّجُلِ ميزانُ عَقلِهِ. ۳
۵۰۵.عنه عليه السلام :ظَنُّ الإِنسانِ ميزانُ عَقلِهِ ، وفِعلُهُ أصدَقُ شاهِدٍ عَلى أصلِهِ. ۴
۵۰۶.عنه عليه السلام :ظَنُّ الرَّجُلِ عَلى قَدرِ عَقلِهِ. ۵
۵۰۷.عنه عليه السلام :إنَّ العاقِلَ مِن عَقلِهِ في إرشادٍ ، ومِن رَأيِهِ فِي ازدِيادٍ ، فَلِذلِكَ رَأيُهُ سَديدٌ وفِعلُهُ حَميدٌ. ۶
راجع : ص ۲۶۷ (إصابة الظنّ)
و ۲۸۰ ح ۵۲۳ .
ه ـ الرَّسول
۵۰۸.الإمام عليّ عليه السلام :رَسولُكَ تَرجُمانُ عَقلِكَ ، وكِتابُكَ أبلَغُ ما يَنطِقُ عَنكَ. ۷
1.غرر الحكم: ح ۱۷۴۱، وأيضا: ح ۱۵۹۱ و۵۰۲ وليس فيهما «إلّا عن ذكر اللّه »، عيون الحكم والمواعظ: ص ۵۲ ح ۱۳۵۹ .
2.غرر الحكم : ح ۱۷۳۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۳ ح ۱۷۰ .
3.غرر الحكم : ح ۵۴۲۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۷۰ ح ۴۹۷۲ .
4.غرر الحكم : ح ۶۰۳۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۲۳ ح ۵۵۸۱ .
5.غرر الحكم : ح ۶۰۳۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۲۳ ح ۵۵۶۶ .
6.غرر الحكم : ح ۳۵۴۷ .
7.نهج البلاغة : الحكمة ۳۰۱ ، كنز الفوائد : ج ۱ ص ۱۹۹ وفيه صدره ، غرر الحكم : ح ۵۴۳۱ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۶ ص ۵۰ ح ۹ ؛ مطالب السؤول : ص ۵۷ ، كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۱۸۲ ح ۴۴۲۱۵ .