هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَم يَعمَلها كُتِبَت لَهُ حَسَنَةٌ، فَإِن عَمِلَها كُتِبَت لَهُ واحِدَةٌ أو يَمحوهَا اللّهُ، ولا يَهلِكُ عَلَى اللّهِ إلاّ هالِكٌ.۱
۱۴۳.الإمام الصادق عليهالسلام: إذا هَمَّ العَبدُ بِحَسَنَةٍ كُتِبَت لَهُ حَسَنَةٌ، فَإِذا عَمِلَها كُتِبَت لَهُ عَشرُ حَسَناتٍ ؛ وإذا هَمَّ بِسَيِّئَةٍ لَم تُكتَب عَلَيهِ، فَإِذا عَمِلَها اُجِّلَ تِسعَ ساعاتٍ، فَإِن نَدِمَ عَلَيها وَاستَغفَرَ وتابَ لَم يُكتَب عَلَيهِ، وإن لَم يَندَم ولَم يَتُب مِنها كُتِبَت عَلَيهِ سَيِّئَةٌ واحِدَةٌ.۲
۱۴۴.رسول اللّه صلىاللهعليهوآله: إذا أحسَنَ أحَدُكُم إسلامَهُ فَكُلُّ حَسَنَةٍ يَعمَلُها تُكتَبُ لَهُ بِعَشرِ أمثالِها إلى سَبعِمِائَةِ ضِعفٍ، وكُلُّ سَيِّئَةٍ يَعمَلُها تُكتَبُ لَهُ بِمِثلِها.۳
۱۴۵.عنه صلىاللهعليهوآله: مَن هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَم يَعمَلها قَد عَلِمَ اللّهُ أنَّهُ قَد أشعَرَها قَلبَهُ وحَرَصَ عَلَيها، كُتِبَت لَهُ حَسَنَةٌ... ومَن عَمِلَ حَسَنَةً كانَت لَهُ بِعَشرِ أمثالِها، ومَن أنفَقَ نَفَقَةً في سَبيلِ اللّهِ كانَت لَهُ بِسَبعِمِائَةِ ضِعفٍ.۴
۱۴۶.عنه صلىاللهعليهوآله: النِّيَّةُ الحَسَنَةُ تُدخِلُ صاحِبَهَا الجَنَّةَ، وَالخُلُقُ الحَسَنُ يُدخِلُ صاحِبَهُ
1.. مسند ابن حنبل : ۱ / ۵۹۸ / ۲۵۱۹ ، سنن الدارمي : ۲ / ۷۷۷ / ۲۶۸۴ ، شُعَب الإيمان : ۱ / ۳۰۰ / ۳۳۴ ،تاريخ بغداد : ۹ / ۴۱۵ / ۵۰۲۷ ، حلية الأولياء : ۶ / ۲۹۲ كلّها عن ابن عبّاس ، كنز العمّال : ۴ / ۲۳۴ / ۱۰۳۱۵ وراجع تفسير القمّي : ۲ / ۱۲ عن هشام بن سالم عن الإمام الصادق عليهالسلام ، بحار الأنوار : ۱۰ / ۳۹ / ۱۰، الاحتجاج : ۱ / ۵۱۸ / ۱۲۷ وص ۵۲۵ / ۱۲۷ وعوالي اللآلي : ۱ / ۳۷ / ۲۵ .
2.. الخصال : ۴۱۸ / ۱۱ عن سليمان بن مهران ، التوحيد : ۴۰۸ / ۷ عن حمزة بن حمران نحوه ، بحار الأنوار :۷۱ / ۲۴۶ / ۲ وراجع الكافي : ۲ / ۴۲۸ / ۱ ، تفسير العيّاشي : ۱ / ۳۸۷ / ۱۳۹ عن الإمام الصادق عليهالسلام .
3.. صحيح البخاري : ۱ / ۲۴ / ۴۲ ، صحيح مسلم : ۱ / ۱۱۸ / ۱۲۹ ، مسند ابن حنبل : ۳ / ۱۹۹ / ۸۲۲۴ كلّها عنأبيهريرة وزاد فيهما «حتّى يلقى اللّه» ، كنز العمّال : ۱ / ۶۹ / ۲۶۶ .
4.. مسند ابن حنبل : ۷ / ۳۰ / ۱۹۰۵۷ ؛ المعجم الكبير : ۴ / ۲۰۶ / ۴۱۵۲ نحوه ، اُسد الغابة : ۲ / ۱۶۸ / ۱۴۴۰كلّها عن خريم بن فاتك الأسدي ، وراجع الدرّ المنثور : ۳ / ۴۰۷ .