۷۹۹.عنه صلىاللهعليهوآله: القَناعَةُ راحَةٌ.۱
۸۰۰.نهج البلاغة: سُئِلَ أميرُ المُؤمِنينَ عليهالسلام عَن قَولِهِ تَعالى: «فَلَنُحْيِيَنَّهُو حَيَوةً طَيِّبَةً»۲فَقالَ: هِيَ القَناعَةُ.۳
۸۰۱.الإمام عليّ عليهالسلام: مَن قَنِعَ بِاليَسيرِ استَغنى عَنِ الكَثيرِ، ومَن لَم يَستَغنِ بِالكَثيرِ افتَقَرَ إلَى الحَقيرِ.۴
۸۰۲.عنه عليهالسلام: مَن وُهِبَت لَهُ القَناعَةُ صانَتهُ.۵
۸۰۳.عنه عليهالسلام: اِقنَع بِما اُوتيتَهُ تَكُن مَكفِيّا.۶
۸۰۴.عنه عليهالسلام: مَن قَنِعَت نَفسُهُ أعانَتهُ عَلَى النَّزاهَةِ وَالعَفافِ.۷
۸۰۵.عنه عليهالسلام: مَن قَنِعَ حَسُنَت عِبادَتُهُ.۸
۸۰۶.عنه عليهالسلام: مَن قَنِعَ قَلَّ طَمَعُهُ.۹
۸۰۷.عنه عليهالسلام: أصلُ العَفافِ القَناعَةُ، وثَمَرَتُها قِلَّةُ الأَحزانِ.۱۰
۸۰۸.عنه عليهالسلام: القَناعَةُ تُؤَدّي إلَى العِزِّ.۱۱
1.. أعلام الدين : ۳۴۱ عن ابن عبّاس .
2.. النحل: ۹۷ .
3.. نهج البلاغة : الحكمة ۲۲۹ ، بحار الأنوار : ۷۱ / ۳۴۵ / ۲ .
4.. الإرشاد : ۱ / ۳۰۱ ، بحار الأنوار : ۷۷ / ۴۲۰ / ۴۰ .
5.. غرر الحكم : ۸۴۳۵ .
6.. غرر الحكم : ۲۳۳۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ۷۵ / ۱۸۲۱ .
7.. غرر الحكم : ۸۶۶۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ۴۴۰ / ۷۶۶۱ وفيه «والكفاف» بدل «والعفاف» .
8.. غرر الحكم : ۷۷۹۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ۴۵۲ / ۸۰۹۱ .
9.. غرر الحكم : ۷۹۷۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ۴۳۰ / ۷۳۷۱ .
10.. مطالب السؤول : ۵۰ ؛ بحار الأنوار : ۷۸ / ۷ / ۵۹ .
11.. غرر الحكم : ۱۱۲۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ۴۵ / ۱۰۹۲ وراجع ح ۶۶ و ۲۱۹ و ۲۲۶۰ و ۴۶۴۶ .