مُحَمَّدِ بْنِجَعْفَرٍ > شُعْبَةُ > هِشَامِ بْنِيَزِيدَ > أَنَسِ بْنِمَالِكٍ>رَسُولَ اللّه صلی الله علیه و اله.
اعتبار سنجی: در هر دو طریق این روایت افراد ناشناخته و عامی مذهب متعددی قرار دارند؛ از این رو، این روایت، همانند دیگر روایات خلقت نوریِ دارای طریق سنّی که به کتب شیعی راه یافتهاند، ضعیف محسوب میشود.
حدیث سی و پنجم
متن: «لَمَّا عُرِجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ وَ بَلَغْتُ سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى نَادَانِي رَبِّي جَلَّ جَلَالُهُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ فَقُلْتُ لَبَّيْكَ سَيِّدِي قَالَ إِنِّي مَا أَرْسَلْتُ نَبِيّاً فَانْقَضَتْ أَيَّامُهُ إِلَّا أَقَامَ بِالْأَمْرِ بَعْدَهُ وَصِيَّهُ فَاجْعَلْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ الْإِمَامَ وَ الْوَصِيَّ مِنْ بَعْدِكَ فَإِنِّي خَلَقْتُكُمَا مِنْ نُورٍ وَاحِدٍ وَ خَلَقْتُ الْأَئِمَّةَ الرَّاشِدِينَ مِنْ أَنْوَارِكُمَا أَ تُحِبُّ أَنْ تَرَاهُمْ يَا مُحَمَّدُ قُلْتُ نَعَمْ يَا رَبِّ قَالَ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا أَنَا بِأَنْوَارِ الْأَئِمَّةِ بَعْدِي اثْنَا عَشَرَ نُوراً قُلْتُ يَا رَبِّ أَنْوَارُ مَنْ هِيَ قَالَ أَنْوَارُ الْأَئِمَّةِ بَعْدَكَ أُمَنَاءُ مَعْصُومُونَ».
منبع: خزاز، كفاية الأثر في النص على الأئمة الإثنی عشر، ص ۱۱۱.
سند: عَلِيُّ بْنُالْحَسَنِ بْنِمُحَمَّدٍ > هَارُونُ بْنُمُوسَى > جَعْفَرُ بْنُعَلِيِّ بْنِسَهْلٍ الدَّقَّاقُ الدُّورِيُّ > عَلِيُّ بْنُالْحَارِثِ الْمَرْوَزِيُّ > أَيُّوبُ بْنُعَاصِمٍ الْهَمَذَانِيُّ > حَفْصُ بْنُغِيَاثٍ > يَزِيدَ بْنِمَكْحُولٍ > وَاثِلَةَ بْنِالأسفع [الْأَسْقَعِ] > رَسُولَ اللّه صلی الله علیه و اله.
اعتبار سنجی: این حدیث از جمله احادیث شیعی است که در میانه به روات سنّی میرسد و در نهایت به پیامبر صلی الله علیه و الهختم میشود. راویان واقع در سند این روایت، دستکم از حفص بنغیاث به بعد، غیر شیعیاند. بیشتر این قبیل روایات، همانطور که گفته شد، در صورت اعمال معیارهای رجالی شیعه ضعیف از آب در میآیند؛ چراکه بسیاری از روات سنّی در منابع رجالی شیعه معرفی نشدهاند و در