93
خلقت نوری پیامبر صلی الله علیه و اله و اهل البیت علیهم السلام در اندیشۀ امامیۀ نخستین

صورت معرفی توثیق نشده‌‌‌اند. در این سند جعفر بن‌‌‌علی بن‌‌‌سهل، علی بن‌‌‌الحارث و ایوب بن‌‌‌عاصم ناشناخته‌‌‌اند.

نتیجه: این روایت به لحاظ سندی ضعیف است.

حدیث سی و ششم

متن:‏ «أَخْبَرَنِي جَبْرَئِيلُ علیه السلاملَمَّا ثَبَّتَ اللّه عَزَّوَجَلَّ اسْمَ مُحَمَّدٍ عَلَى سَاقِ الْعَرْشِ قُلْتُ يَا رَبِّ هَذَا الِاسْمَ الْمَكْتُوبَ فِي سُرَادِقِ الْعَرْشِ أَرِنِي أَعَزَّ خَلْقِكَ عَلَيْكَ قَالَ فَأَرَاهُ اللّه عَزَّوَجَلَّ اثْنَيْ عَشَرَ أَشْبَاحاً أَبْدَاناً بِلَا أَرْوَاحٍ بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ فَقَالَ يَا رَبِّ بِحَقِّهِمْ عَلَيْكَ إِلَّا أَخْبَرْتَنِي مَنْ هُمْ قَالَ هَذَا نُورُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَ هَذَا نُورُ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ وَ هَذَا نُورُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ وَ هَذَا نُورُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وَ هَذَا نُورُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَ هَذَا نُورُ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ وَ هَذَا نُورُ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى وَ هَذَا نُورُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وَ هَذَا نُورُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ وَ هَذَا نُورُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ وَ هَذَا نُورُ الْحُجَّةِ الْقَائِمِ الْمُنْتَظَرِ قَالَ فَكَانَ رَسُولُ اللّه صلی الله علیه و الهيَقُولُ مَا أَحَدٌ يَتَقَرَّبُ إِلَى اللّه عَزَّوَجَلَّ بِهَؤُلَاءِ الْقَوْمِ إِلَّا أَعْتَقَ اللّه تَعَالَى رَقَبَتَهُ مِنَ النَّارِ».

منبع: خزاز، كفاية الأثر في النص على الأئمة الإثنی عشر؛ ص۱۶۹.

سند: الْحُسَيْنُ مُحَمَّدُ بْنُ‌‌‌سَعِيدٍ الصَّيْرَفِيُّ > أَبُوالْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ‌‌‌مُحَمَّدِ بْنِ‌‌‌شبنوذ [شَنَبُوذَ] > عَلِيُّ بْنُ‌‌‌حُمْدُونٍ > عَلِيُّ بْنُ‌‌‌حَكِيمٍ الْأَوْدِيُّ > شَرِيكٌ > عَبْدِاللّه بْنِ‌‌‌سَعْدٍ > الْحُسَيْنِ بْنِ‌‌‌عَلِيٍّ علیه السلام > النَّبِيِّ صلی الله علیه و اله.

اعتبار سنجی: سند این حدیث به دلیل اشتمال بر افراد ناشناخته متعدد، به شدت ضعیف است.۱

1.. احتمال وجود تصحیف در این سند بسیار است. در منابع متأخری که این حدیث را از کفایة الأثر نقل كرده‌‌‌اند ضبط اسامی تفاوت دارد: (حرّ عاملی، إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات، ج‏۲، ص۱۷۲؛ علامه مجلسی، بحارالأنوار، ج‏۳۶، ص۳۴۱؛ بحرانی، الإنصاف في النص على الأئمة الإثني عشر علیهم السلام، ص۳۲۴).


خلقت نوری پیامبر صلی الله علیه و اله و اهل البیت علیهم السلام در اندیشۀ امامیۀ نخستین
92

مُحَمَّدِ بْنِ‌‌‌جَعْفَرٍ > شُعْبَةُ > هِشَامِ بْنِ‌‌‌يَزِيدَ > أَنَسِ بْنِ‌‌‌مَالِكٍ>رَسُولَ اللّه صلی الله علیه و اله.

اعتبار سنجی: در هر دو طریق این روایت افراد ناشناخته و عامی مذهب متعددی قرار دارند؛ از این رو، این روایت، همانند دیگر روایات خلقت نوریِ دارای طریق سنّی که به کتب شیعی راه یافته‌اند، ضعیف محسوب می‌شود.

حدیث سی و پنجم

متن:‏ «لَمَّا عُرِجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ وَ بَلَغْتُ سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى نَادَانِي رَبِّي جَلَّ جَلَالُهُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ فَقُلْتُ لَبَّيْكَ سَيِّدِي قَالَ إِنِّي مَا أَرْسَلْتُ نَبِيّاً فَانْقَضَتْ أَيَّامُهُ إِلَّا أَقَامَ بِالْأَمْرِ بَعْدَهُ وَصِيَّهُ فَاجْعَلْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي‏ طَالِبٍ الْإِمَامَ وَ الْوَصِيَّ مِنْ بَعْدِكَ فَإِنِّي خَلَقْتُكُمَا مِنْ نُورٍ وَاحِدٍ وَ خَلَقْتُ الْأَئِمَّةَ الرَّاشِدِينَ مِنْ أَنْوَارِكُمَا أَ تُحِبُّ أَنْ تَرَاهُمْ يَا مُحَمَّدُ قُلْتُ نَعَمْ يَا رَبِّ قَالَ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا أَنَا بِأَنْوَارِ الْأَئِمَّةِ بَعْدِي اثْنَا عَشَرَ نُوراً قُلْتُ يَا رَبِّ أَنْوَارُ مَنْ هِيَ قَالَ أَنْوَارُ الْأَئِمَّةِ بَعْدَكَ أُمَنَاءُ مَعْصُومُونَ».

منبع: خزاز، كفاية الأثر في النص على الأئمة الإثنی عشر، ص ۱۱۱.

سند: عَلِيُّ بْنُ‌‌‌الْحَسَنِ بْنِ‌‌‌مُحَمَّدٍ > هَارُونُ بْنُ‌‌‌مُوسَى > جَعْفَرُ بْنُ‌‌‌عَلِيِّ بْنِ‌‌‌سَهْلٍ الدَّقَّاقُ الدُّورِيُّ > عَلِيُّ بْنُ‌‌‌الْحَارِثِ الْمَرْوَزِيُّ > أَيُّوبُ بْنُ‌‌‌عَاصِمٍ الْهَمَذَانِيُّ > حَفْصُ بْنُ‌‌‌غِيَاثٍ > يَزِيدَ بْنِ‌‌‌مَكْحُولٍ > وَاثِلَةَ بْنِ‌‌‌الأسفع [الْأَسْقَعِ‏] > رَسُولَ اللّه صلی الله علیه و اله.

اعتبار سنجی: این حدیث از جمله احادیث شیعی است که در میانه به روات سنّی می‌‌‌رسد و در نهایت به پیامبر صلی الله علیه و الهختم می‌‌‌شود. راویان واقع در سند این روایت، دست‌‌‌کم از حفص بن‌‌‌غیاث به بعد، غیر شیعی‌‌‌اند. بیشتر این قبیل روایات، همان‌‌‌طور که گفته شد، در صورت اعمال معیارهای رجالی شیعه ضعیف از آب در ‌‌‌می‌‌‌آیند؛ چراکه بسیاری از روات سنّی در منابع رجالی شیعه معرفی نشده‌‌‌اند و در

تعداد بازدید : 20576
صفحه از 319
پرینت  ارسال به