89
خلقت نوری پیامبر صلی الله علیه و اله و اهل البیت علیهم السلام در اندیشۀ امامیۀ نخستین

التَّحْمِيدَ».

منبع: شیخ صدوق، علل الشرایع، ج‏۱، ص۲۳.

سند: محمد بن‌‌‌بحر الشیبانی >.... > حَبِيبِ بْنِ‌‌‌مُظَاهِرٍ الْأَسَدِيِّ > الْحُسَيْنِ بْنِ‌‌‌عَلِيِّ بِنْ‌‌‌أَبِي‌‌‌طَالِبٍ علیه السلام.

اعتبار سنجی: روشن است که این روایت در فرض توثیق محمد بن‌‌‌بحر شیبانی - که شیخ طوسی متهم بودن او به تفویض را گزارش کرده۱ و نجاشی نیز با نقل متهم بودنش به ارتفاع در این اتهام تردید کرده۲ - به دلیل معلوم نبودن واسطه‌‌‌های بین او و حبیب بن‌‌‌مظاهر ضعیف است.

حدیث سی و دوم

متن: إِنَّ اللّه تَبَارَكَ وَ تَعَالَى خَلَقَ نُورَ مُحَمَّدٍ صلی الله علیه و الهقَبْلَ أَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ وَ الْعَرْشَ وَ الْكُرْسِيَّ وَ اللَّوْحَ وَ الْقَلَمَ وَ الْجَنَّةَ وَ النَّارَ وَ قَبْلَ أَنْ خَلَقَ آدَمَ وَ نُوحاً وَ إِبْرَاهِيمَ وَ إِسْمَاعِيلَ وَ إِسْحَاقَ وَ يَعْقُوبَ وَ مُوسَى وَ عِيسَى وَ دَاوُدَ وَ سُلَيْمَانَ وَ كُلَّ مَنْ قَالَ اللّه عَزَّوَجَلَّ فِي قَوْلِهِ وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ إِلَى قَوْلِهِ وَ هَدَيْناهُمْ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ وَ قَبْلَ أَنْ خَلَقَ الْأَنْبِيَاءَ كُلَّهُمْ بِأَرْبَعِمِائَةِ أَلْفٍ وَ أَرْبَعٍ وَ عِشْرِينَ أَلْفَ سَنَةٍ وَ خَلَقَ اللّه عَزَّوَجَلَّ مَعَهُ اثْنَيْ عَشَرَ حِجَاباً حِجَابَ الْقُدْرَةِ وَ حِجَابَ الْعَظَمَةِ وَ حِجَابَ الْمِنَّةِ وَ حِجَابَ الرَّحْمَةِ وَ حِجَابَ السَّعَادَةِ وَ حِجَابَ الْكَرَامَةِ وَ حِجَابَ الْمَنْزِلَةِ وَ حِجَابَ الْهِدَايَةِ وَ حِجَابَ النُّبُوَّةِ وَ حِجَابَ الرِّفْعَةِ وَ حِجَابَ الْهَيْبَةِ وَ حِجَابَ الشَّفَاعَةِ... ثُمَّ أَظْهَرَ عَزَّوَجَلَّ اسْمَهُ عَلَى اللَّوْحِ وَ كَانَ عَلَى

1.. شیخ طوسی، رجال، ص۴۴۷.

2.. نجاشی، رجال، ص۳۸۴.


خلقت نوری پیامبر صلی الله علیه و اله و اهل البیت علیهم السلام در اندیشۀ امامیۀ نخستین
88

أَبِي طَالِبٍ ثُمَّ أَخْرَجَ النِّصْفَ الَّذِي لِي إِلَى آمِنَةَ وَ النِّصْفَ إِلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ أَسَدٍ فَأَخْرَجَتْنِي آمِنَةُ وَ أَخْرَجَتْ فَاطِمَةُ عَلِيّاً ثُمَّ أَعَادَ عَزَّوَجَلَّ الْعَمُودَ إِلَيَّ فَخَرَجَتْ مِنِّي فَاطِمَةُ ثُمَّ أَعَادَ عَزَّوَجَلَّ الْعَمُودَ إِلَى عَلِيٍّ فَخَرَجَ مِنْهُ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ يَعْنِي مِنَ النِّصْفَيْنِ جَمِيعاً فَمَا كَانَ مِنْ نُورِ عَلِيٍّ فَصَارَ فِي وُلْدِ الْحَسَنِ وَ مَا كَانَ مِنْ نُورِي صَارَ فِي وُلْدِ الْحُسَيْنِ فَهُوَ يَنْتَقِلُ فِي الْأَئِمَّةِ مِنْ وُلْدِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ».

منبع: شیخ صدوق، علل الشرایع، ج‏۱، ص ۲۰۹.

سند: إِبْرَاهِيمُ بْنُ‌‌‌هَارُونَ الْهَاشِمِيُّ > مُحَمَّدُ بْنُ‌‌‌أَحْمَدَ بْنِ‌‌‌أَبِي‌‌‌الثَّلْجِ > عِيسَى بْنُ‌‌‌مِهْرَانَ > مُنْذِرٌ الشراك [السَّرَّاجُ‏] > إِسْمَاعِيلُ بْنُ‌‌‌عُلَيَّةَ > أَسْلَمُ بْنُ‌‌‌مَيْسَرَةَ الْعِجْلِيُّ > أَنَسِ بْنِ‌‌‌مَالِكٍ > مُعَاذِ بْنِ‌‌‌جَبَلٍ > رَسُولَ اللّه صلی الله علیه و اله.

اعتبار سنجی: این روایت دست‌کم به دلیل ناشناخته بودن سه فرد بعد از عيسی بن‌‌‌مهران روایتی ضعیف محسوب می‌‌‌شود. عيسی بن‌‌‌مهران در عین حال که توثیق ندارد با توجه به تألیف آثار متعددی، که نجاشی و شیخ طوسی نام برده‌‌‌اند،۱ شخصیت علمی مهمی بوده است و به دلیل روایاتی که در مناقب و مطاعن نقل می‌‌‌کرد منابع رجالی و تاریخی سنّی به‌‌‌شدت بر وی تاخته‌‌‌اند.۲

حدیث سی و یکم

متن: «فَقَدْ رُوِيَ لَنَا عَنْ حَبِيبِ بْنِ مُظَاهِرٍ الْأَسَدِيِّ بَيَّضَ اللّه وَجْهَهُ أَنَّهُ قَالَ لِلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بِنْ أَبِي طَالِبٍ علیه السلامأَيَّ شَيْ‏ءٍ كُنْتُمْ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ اللّه عَزَّوَجَلَّ آدَمَ علیه السلامقَالَ كُنَّا أَشْبَاحَ نُورٍ نَدُورُ حَوْلَ عَرْشِ الرَّحْمَنِ فَنُعَلِّمُ الْمَلَائِكَةَ التَّسْبِيحَ وَ التَّهْلِيلَ وَ

1.. نجاشی، رجال‏، ص۲۹۷؛ شیخ طوسی، الفهرست، ص۳۳۲.

2.. ابن عدی، الكامل فی ضعفاء الرجال، ج۵، ص۲۶۰؛ الخطیب البغدادی، تاريخ بغداد، ج۱۱، ص۱۶۷.

  • نام منبع :
    خلقت نوری پیامبر صلی الله علیه و اله و اهل البیت علیهم السلام در اندیشۀ امامیۀ نخستین
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    1398
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    انتشارات دارالحدیث
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 19948
صفحه از 319
پرینت  ارسال به