معتبر دانست؛ هرچند اعتبار آن به درجه احادیثی که درباره هیچ یک از رجال سند آن اتهامی وجود ندارد، نمیرسد.
نتيجه: روايت به لحاظ سند معتبر است.
حدیث هفدهم
متن: «إِنَّ اللّه تَبَارَكَ وَ تَعَالَى خَلَقَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ نُوراً قَبْلَ خَلْقِ الْخَلْقِ بِأَرْبَعَةَ عَشَرأَلْفَ عَامٍ فَهِيَ أَرْوَاحُنَا فَقِيلَ لَهُ يَا ابْنَ رَسُولِ اللّه وَ مَنِ الْأَرْبَعَةَ عَشَرَ فَقَالَ مُحَمَّدٌ وَ عَلِيٌّ وَ فَاطِمَةُ وَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ وَ الْأَئِمَّةُ مِنْ وُلْدِ الْحُسَيْنِ آخِرُهُمُ الْقَائِمُ الَّذِي يَقُومُ بَعْدَ غَيْبَتِهِ فَيَقْتُلُ الدَّجَّالَ وَ يُطَهِّرُ الْأَرْضَ مِنْ كُلِّ جَوْرٍ وَ ظُلْم».
منبع: شیخ صدوق، كمال الدين و تمام النعمة، ج۲، ص ۳۳۵.
سند: حُسَيْنُ بْنُأَحْمَدَ بْنِإِدْرِيسَ > أَبِي (احمد بنادریس) > مُحَمَّدِ بْنِالْحُسَيْنِ بْنِيَزِيدَ الزَّيَّاتِ > الْحَسَنِ بْنِمُوسَى الْخَشَّابِ > ابْنِسَمَاعَةَ > عَلِيِّ بْنِالْحَسَنِ بْنِرِبَاطٍ > أَبِيهِ > الْمُفَضَّلِ بْنِعُمَرَ > الصَّادِقُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ علیه السلام.
اعتبار سنجی: حسین بناحمد بنادریس را میتوان ثقه یا ملحق به ثقه دانست؛ چراکه شیخ صدوق قریب به ۲۰۰ حدیث را از وی در کتب مختلف خود، از جمله کتاب من لایحضره الفقیه، گنجانده است. تمام احادیث وی در کتب شیخ صدوق،