حدیث یازدهم
متن: «...جَابِرُ بْنُ عَبْدِاللّه الْأَنْصَارِيُّ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللّه هَذِهِ حَالُنَا فَكَيْفَ حَالُكَ وَ حَالُ الْأَوْصِيَاءِ بَعْدَكَ فِي الْوِلَادَةِ فَسَكَتَ رَسُولُ اللّه صلی الله علیه و الهمَلِيّاً ثُمَّ قَالَ يَا جَابِرُ لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْ أَمْرٍ جَسِيمٍ لَا يَحْتَمِلُهُ إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ إِنَّ الْأَنْبِيَاءَ وَ الْأَوْصِيَاءَ مَخْلُوقُونَ مِنْ نُورِ عَظَمَةِ اللّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ يُودِعُ اللّه أَنْوَارَهُمْ أَصْلَاباً طَيِّبَةً وَ أَرْحَاماً طَاهِرَةً يَحْفَظُهَا بِمَلَائِكَتِهِ وَ يُرَبِّيهَا بِحِكْمَتِهِ وَ يَغْذُوهَا بِعِلْمِهِ فَأَمْرُهُمْ يَجِلُّ عَنْ أَنْ يُوصَفَ وَ أَحْوَالُهُمْ تَدِقُّ عَنْ أَنْ تُعْلَمَ لِأَنَّهُمْ نُجُومُ اللّه فِي أَرْضِهِ وَ أَعْلَامُهُ فِي بَرِيَّتِهِ وَ خُلَفَاؤُهُ عَلَى عِبَادِهِ وَ أَنْوَارُهُ فِي بِلَادِهِ وَ حُجَجُهُ عَلَى خَلْقِهِ يَا جَابِرُ هَذَا مِنْ مَكْنُونِ الْعِلْمِ وَ مَخْزُونِهِ فَاكْتُمْهُ إِلَّا مِنْ أَهْلِهِ».
منبع: شیخ صدوق، من لایحضره الفقیه، ج ۴، ص ۴۱۴- ۴۱۵.
سند: مُحَمَّدُ بْنُعَلِيٍّ الْكُوفِي > إِسْمَاعِيلَ بْنِمِهْرَانَ > مُرَازِمٍ > جَابِرِ بْنِيَزِيدَ > جَابِرِ بْنِعَبْدِاللّه الْأَنْصَارِيِّ > رَسُولُ اللّه صلی الله علیه و اله.
اعتبار سنجی: درباره وثاقت محمد بنعلی الکوفی، که همان ابوسمینه است، در ذیل حدیث ۱۲ سخن خواهیم گفت. اسماعیل بنمهران را نیز نجاشی۱ و شیخ طوسی۲ توثیق کردهاند و همانطور که آیتاللّه خویی بیان کرده، تردید در وثاقت او روا نیست.۳ راوی دیگر، مرازم است که شیخ طوسی۴ و نجاشی۵ توثیقش کردهاند.
نتیجه: روایت به لحاظ سندی معتبر است.