51
خلقت نوری پیامبر صلی الله علیه و اله و اهل البیت علیهم السلام در اندیشۀ امامیۀ نخستین

نتیجه: روایت به لحاظ سندی معتبر است.

حدیث ششم

متن: «إِنَّ لِلَّهِ عَزَّوَجَلَّ خَلْقاً مِنْ رَحْمَتِهِ خَلَقَهُمْ مِنْ نُورِهِ وَ رَحْمَتِهِ مِنْ رَحْمَتِهِ لِرَحِمْتِهِ فَهُمْ عَيْنُ اللّه النَّاظِرَةُ وَ أُذُنُهُ السَّامِعَةُ وَ لِسَانُهُ النَّاطِقُ فِي خَلْقِهِ بِإِذْنِهِ وَ أُمَنَاؤُهُ عَلَى مَا أَنْزَلَ مِنْ عُذْرٍ أَوْ نُذْرٍ أَوْ حُجَّةٍ فَبِهِمْ يَمْحُو السَّيِّئَاتِ وَ بِهِمْ يَدْفَعُ الضَّيْمَ وَ بِهِمْ يُنْزِلُ الرَّحْمَةَ وَ بِهِمْ يُحْيِي مَيِّتاً وَ بِهِمْ يُمِيتُ حَيّاً وَ بِهِمْ يَبْتَلِي خَلْقَهُ وَ بِهِمْ يَقْضِي فِي خَلْقِهِ قَضِيَّتَهُ قُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ مَنْ هَؤُلَاءِ قَالَ الْأَوْصِيَاءُ».

منبع: شیخ صدوق، التوحيد، ص ۱۶۷.

سند: أَبِي رَحِمَهُ اللّه > سَعْدُ بْنُ‌‌‌عَبْدِاللّه > أَحْمَدُ بْنُ‌‌‌مُحَمَّدِ بْنِ‌‌‌عِيسَى > الْحُسَيْنِ بْنِ‌‌‌سَعِيدٍ > فَضَالَةَ بْنِ‌‌‌أَيُّوبَ > أَبَانِ بْنِ‌‌‌عُثْمَانَ > مُحَمَّدِ بْنِ‌‌‌مُسْلِمٍ > أَبَاعَبْدِاللّه علیه السلام.

اعتبار سنجی: تمام افراد واقع در سند این حدیث از بزرگان روات‌‌‌اند که در منابع رجالی تمجید و توثیق شده‌‌‌اند: علی بن‌الحسین بن‌بابویه؛۱ سعد بن‌عبداللّه؛۲ احمد بن‌محمد بن‌عیسی؛۳ الحسین بن‌سعید؛۴ فضالة بن‌ایوب؛۵ ابان بن‌عثمان؛۶ محمد بن‌مسلم.۷

1.. نجاشی، رجال، ص۲۶۱؛ شیخ طوسی، الفهرست، ص۲۷۳.

2.. نجاشی، رجال، ص۱۷۷؛ شیخ طوسی، الفهرست، ۲۱۵.

3.. شیخ طوسی، الفهرست، ص۶۰.

4.. همان، ص۱۴۹؛ شیخ طوسی، رجال، ص۳۵۵.

5.. نجاشی، رجال، ص۳۱۰؛ شیخ طوسی، رجال، ص۳۴۲.

6.. کشی، رجال، ص۳۷۵.

7.. نجاشی، رجال، ص۳۲۳.


خلقت نوری پیامبر صلی الله علیه و اله و اهل البیت علیهم السلام در اندیشۀ امامیۀ نخستین
50

الْمَلَائِكَةُ فَقَالُوا لِلنَّبِيِّ أَيْنَ تَرَكْتَ أَخَاكَ وَ كَيْفَ هُوَ فَقَالَ لَهُمْ أَ تَعْرِفُونَهُ فَقَالُوا نَعَمْ نَعْرِفُهُ وَ شِيعَتَهُ وَ هُوَ نُورٌ حَوْلَ عَرْشِ اللّه وَ إِنَّ فِي الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ لَرَقّاً مِنْ نُورٍ فِيهِ كِتَابٌ مِنْ نُورٍ فِيهِ اسْمُ مُحَمَّدٍ وَ عَلِيٍّ وَ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ وَ الْأَئِمَّةِ وَ شِيعَتِهِمْ لَا يَزِيدُ فِيهِمْ رَجُلٌ وَ لَا يَنْقُصُ مِنْهُمْ رَجُلٌ...».

منبع: شیخ صدوق، علل الشرائع، ج‏۲، ص ۳۱۴.

سند:

الف) عَلِيِّ بْنِ‌‌‌الْحُسَيْنِ بْنِ‌‌‌مُوسَى بْنِ‌‌‌بَابَوَيْهِ الْقُمِّيُّ وَ مُحَمَّدُ بْنُ‌‌‌الْحَسَنِ بْنِ‌‌‌أَحْمَدَ بْنِ‌‌‌الْوَلِيدِ > سَعْدُ بْنُ‌‌‌عَبْدِاللّه > مُحَمَّدُ بْنُ‌‌‌عِيسَى بْنِ‌‌‌عُبَيْدٍ > مُحَمَّدِ بْنِ‌‌‌أَبِي‌‌‌عُمَيْرٍ وَ مُحَمَّدِ بْنِ‌‌‌سِنَانٍ > الصَّبَّاحِ السُّدِّيِّ وَ سَدِيرٍ الصَّيْرَفِيِّ وَ مُحَمَّدِ بْنِ‌‌‌النُّعْمَانِ مُؤْمِنِ الطَّاقِ وَ عُمَرَ بْنِ‌‌‌أُذَيْنَةَ > أَبِي‌‌‌عَبْدِاللّه علیه السلام.

ب) مُحَمَّدُ بْنُ‌‌‌الْحَسَنِ بْنِ‌‌‌أَحْمَدَ بْنِ‌‌‌الْوَلِيدِ > مُحَمَّدُ بْنُ‌‌‌الْحَسَنِ الصَّفَّارُ وَ سَعْدُ بْنُ‌‌‌عَبْدِاللّه > مُحَمَّدُ بْنُ‌‌‌الْحُسَيْنِ بْنِ‌‌‌أَبِي‌‌‌الْخَطَّابِ وَ يَعْقُوبُ بْنُ‌‌‌يَزِيدَ وَ مُحَمَّدُ بْنُ‌‌‌عِيسَى > عَبْدِاللّه بْنِ‌‌‌جَبَلَةَ > الصَّبَّاحِ الْمُزَنِيِّ وَ سَدِيرٍ الصَّيْرَفِيِّ وَ مُحَمَّدِ بْنِ‌‌‌النُّعْمَانِ الْأَحْوَلِ وَ عُمَرَ بْنِ‌‌‌أُذَيْنَةَ > أَبِي‌‌‌عَبْدِاللّه علیه السلام.

اعتبار سنجی: با توجه به حضور روات متعدد در طبقات مختلف این سند می‌‌‌توان آن را به اسناد متعددی تجزیه کرد. تمام روات واقع در سند این حدیث در طبقات مختلف در کتب رجالی توثیق شده‌‌‌اند و برخی هم از بزرگان روات معرفی شده‌‌‌اند. تنها استثنا در این میان سدیر صیرفی است که در کتب رجالی توثیق نشده است؛ اما از آنجا که در طبقه سدیر سه راوی دارای توثیق - یعنی صباح المزنی، محمد بن‌‌‌نعمان و عمر بن‌‌‌اذینه - قرار دارند، برای معتبر دانستن این روایت نیازی به یافتن شواهدی برای اعتبار سدیر نیست، گرچه در ادامه، در ذیل روایت شماره ۷، خواهیم گفت که سدیر مشمول توثیقات عام است.

  • نام منبع :
    خلقت نوری پیامبر صلی الله علیه و اله و اهل البیت علیهم السلام در اندیشۀ امامیۀ نخستین
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    1398
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    انتشارات دارالحدیث
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 20161
صفحه از 319
پرینت  ارسال به