منقول از محمد بنعلی صیرفی (ابوسمینه) و علی بنحماد و مفضل - که در بالا تعدادی از آنها ذکر شدهاند - بهخوبی نشان میدهد که مقصود ایشان از دو ظل، ظل رسول خدا صلی الله علیه و الهو امیرالمؤمنین علیه السلاماست.
حدیث پنجم
متن: «مَا بَعَثَ اللّه نَبِيّاً أَكْرَمَ مِنْ مُحَمَّدٍ صلی الله علیه و الهوَ لَا خَلَقَ اللّه قَبْلَهُ أَحَداً، وَ لَا أَنْذَرَ اللّه خَلْقَهُ بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِهِ قَبْلَ مُحَمَّدٍ صلی الله علیه و اله، فَذَلِكَ قَوْلُهُ (تَعَالَى): "هذا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولى"، وَ قَالَ: "إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ"، فَلَمْ يَكُنْ قَبْلَهُ مُطَاعٌ فِي الْخَلْقِ، وَ لَا يَكُونُ بَعْدَهُ إِلَى أَنْ تَقُومَ السَّاعَةُ فِي كُلِّ قَرْنٍ إِلَى أَنْ يَرِثَ اللّه الْأَرْضَ وَ مَنْ عَلَيْها».
منبع: شیخ طوسی، الامالی، ص ۶۶۹.
سند: الْحُسَيْنُ بْنُإِبْرَاهِيمَ الْقَزْوِينِيُّ > أَبُوعَبْدِاللّه مُحَمَّدُ بْنُوَهْبَانَ > أَبُوالْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُحُبْشِيٍّ، > أَبُوالْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُمُحَمَّدِ بْنِالْحُسَيْنِ، > محمد بنالحسین > صَفْوَانُ بْنُيَحْيَى > الْحُسَيْنِ بْنِأَبِيغُنْدَرٍ > المفضل > ابیعبداللّه علیه السلام.۱