الحديث
۳۴.رسول اللّه صلىاللهعليهوآله: مَن تَعَصَّبَأو تُعُصِّبَ لَهُ، فَقَد خَلَعَ رِبقَالإِيمانِمِن عُنُقِهِ۱.
۳۵.الإمام عليّ عليهالسلام: أقرَبُ الآراءِ مِنَ النُّهى، أبعَدُها عَنِ الهَوى.
۳۶.عنه عليهالسلام: خَيرُ الآراءِ، أبعَدُها مِنَ الهَوى وأقرَبُها مِنَ السَّدادِ۲.
۳۷.عنه عليهالسلام ـ وقَد سأَلَهُ زَيدُ بنُ صَوحانَ العَبديُّ: أيُّ النّاسِ أثبَتُ رَأيا ؟ ـ: مَن لَم يَغُرَّهُ النّاسُ مِن نَفسِهِ، ومَن لَم تَغُرَّهُ الدُّنيا بِتَشَوُّفِها۳۴.
۳۸.عنه عليهالسلام: اللَّجاجَةُ تَسُلُّ الرَّأيَ۵.
۳۹.عنه عليهالسلام: اللَّجوجُ لا رَأيَ لَهُ.
۴۰.عنه عليهالسلام: اللَّجاج يُفسِدُ الرَّأيَ۶.
۳ / ۳
التَّقليد
الكتاب
«وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَآ أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ
1.الكافي : ۲ / ۳۰۸ / ۳ ، ثواب الأعمال : ۲۶۳ / ۱ و ح ۲ وفيهما «ربقة الإسلام» ، بحارالأنوار :۷۳ / ۲۸۳ / ۱ و ص ۲۹۱ / ۱۶ و ح ۱۷ .
2.۲ و غرر الحكم : ۳۰۲۲ ، ۵۰۱۱ .
3.تَشَوَّفتِ المرأةُ : تزَيَّنَت لسان العرب : ۹ / ۱۸۵ .
4.الفقيه: ۴/۳۸۳/۵۸۳۳، معاني الأخبار: ۱۹۹/۴، تنبيه الخواطر: ۲/۱۷۴ ، بحارالأنوار : ۷۷/۳۷۸/۱ .
5.نهج البلاغة : الحكمة ۱۷۹ ، بحارالأنوار : ۷۵ / ۱۰۴ / ۳۸ .
6.۷ و غرر الحكم : ۸۸۷ ، ۱۰۷۸ .