قالَ : ثُمَّ قالَ عليه السلام : وكَذلِكَ جَميعُ غِذائِهِ أكلِهِ وشُربِهِ يَبقى في مُشاشِهِ أربَعينَ يَوماً.۱
۱۱ / ۴ - ۶
غيبَةُ المُسلِمِ
۸۹۵.رسول اللَّه صلى اللّه عليه و آله : مَنِ اغتابَ مُسلِماً أو مُسلِمَةً لَم يَقبَلِ اللَّهُ تَعالى صَلاتَهُ ولا صِيامَهُ أربَعينَ يَوماً ولَيلَةً ، إلّا أن يَغفِرَ لَهُ صاحِبُهُ .۲
۱۱ / ۴ - ۷
أكلُ الحَرامِ
۸۹۶.رسول اللَّه صلى اللّه عليه و آله : مَن أكَلَ لُقمَةً مِن حَرامٍ لَم تُقبَل لَهُ صَلاةُ أربَعينَ لَيلَةً ، ولَم يُستَجَب لَهُ دَعوَةٌ أربَعينَ صَباحاً .۳
۸۹۷.عنه صلى اللّه عليه و آله - لِرَجُلٍ مِن أهلِ العالِيَةِ - : مَن أصابَ مالاً مِن حَرامٍ ، فَلَبِسَ جِلباباً - يَعني قَميصاً - لَم تُقبَل صَلاتُهُ حَتّى يُنَحِّيَ ذلِكَ الجِلبابَ عَنهُ ، إنَّ اللَّهَ تَبارَكَ وتَعالى أكرَمُ وأجَلُّ - يا أخَا العالِيَةِ - مِن أن يَتَقَبَّلَ عَمَلَ رَجُلٍ أو صَلاتَهُ وعَلَيهِ جِلبابٌ مِن حَرامٍ .۴
۸۹۸.عنه صلى اللّه عليه و آله : مَنِ اشتَرى ثَوباً بِعَشرَةِ دَراهِمَ وفيهِ دِرهَمٌ حَرامٌ ، لَم يَقبَلِ اللَّهُ لَهُ صَلاةً ما دامَ عَلَيهِ .۵
1.الكافي : ج ۶ ص ۴۰۲ ح ۱۲، تهذيب الأحكام : ج ۹ ص ۱۰۸ ح ۴۶۸، علل الشرائع : ص ۳۴۵ ح ۱، المحاسن : ج ۲ ص ۵۳ ح ۱۱۵۷ كلاهما نحوه، بحار الأنوار : ج ۶۰ ص ۳۵۷ ح ۴۱.
2.جامع الأخبار : ص ۴۱۲ ح ۱۱۴۱، بحار الأنوار : ج ۷۵ ص ۲۵۸ ح ۵۳.
3.الفردوس : ج ۳ ص ۵۹۱ ح ۵۸۵۳ عن ابن مسعود، كنز العمّال : ج ۴ ص ۱۵ ح ۹۲۶۶؛ بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۳۱۴ ح ۷.
4.مسند البزار : ج ۳ ص ۶۱ ح ۸۱۹ عن أبي الجنوب عن الإمام عليّ عليه السلام، كنز العمّال : ج ۳ ص ۶۷۸ ح ۸۴۳۸.
5.مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۴۱۷ ح ۵۷۳۶، المنتخب من مسند عبد بن حميد : ص ۲۶۷ ح ۸۴۹، تاريخ بغداد : ج ۱۴ ص ۲۱ الرقم ۷۳۵۲، شعب الإيمان : ج ۵ ص ۱۴۲ ح ۶۱۱۴ ، تاريخ دمشق : ج ۱۱ ص ۲۴۲ ح ۲۷۹۸ كلّها عن ابن عمر، كنز العمّال : ج ۴ ص ۱۴ ح ۹۲۶۴.