155
مَعرفةُ القرآنِ علی ضُوءِ الکتاب و السّنّة المجلّد الثّانی

الحديث‏

۱۲۰۵. رسول اللَّه صلى اللّه عليه و آله : إنَّ اللَّهَ عزّ و جلّ يُحِبُّ الصَّمتَ عِندَ ثَلاثٍ ، عِندَ تِلاوَةِ القُرآنِ ، وعِندَ الزَّحفِ، وعِندَ الجِنازَةِ .۱

۱۲۰۶. عنه صلى اللّه عليه و آله : ما بالُ أقوامٍ يُتلى‏ عَلَيهِم كِتابُ اللَّهِ فَلا يَدرونَ ما يُتلى‏ عَلَيهِم مِنهُ .۲

۱۲۰۷. عنه صلى اللّه عليه و آله : إنَّ اللَّهَ عزّ و جلّ لَيُنصِتُ لِلقُرآنِ ويَسمَعُ مِن أهلِهِ .۳

۱۲۰۸. عنه صلى اللّه عليه و آله - لِأَبي ذَرٍّ - : يا أبا ذَرٍّ ! اِخفِض صَوتَكَ عِندَ الجَنائِزِ، وعِندَ القِتالِ، وعِندَ القُرآنِ.۴

۱۲۰۹. عنه صلى اللّه عليه و آله : إنَّ اللَّهَ كَرِهَ لَكُم ثَلاثاً: اللَّغوَ عِندَ القُرآنِ ، ورَفعَ الصَّوتِ فِي الدُّعاءِ ، وَالتَّخَصُّرَ فِي الصَّلاةِ .۵

۱۲۱۰. الإمام الصادق عليه السلام : يَجِبُ الإِنصاتُ لِلقُرآنِ فِي الصَّلاةِ وفي غَيرِها ، وإذا قُرِئَ عِندَكَ القُرآنُ وَجَبَ عَلَيكَ الإِنصاتُ وَالاِستِماعُ ۶ . ۷

1.المعجم الكبير: ج ۵ ص ۲۱۳ ح ۵۱۳۰ ، الفردوس: ج ۱ ص ۱۵۷ ح ۵۷۸ ، العلل المتناهية: ج ۲ ص ۹۴ ح ۹۵۹ كلّها عن زيد بن أرقم ، كنز العمّال: ج ۳ ص ۳۵۰ ح ۶۸۸۴ .

2.المحاسن: ج ۱ ص ۴۰۶ ح ۹۲۱ عن ابن القدّاح عن الإمام الصادق عن أبيه عليهما السلام ، بحار الأنوار: ج ۸۴ ص ۲۴۲ ح ۲۷ .

3.الفردوس: ج ۱ ص ۱۶۰ ح ۵۹۳ عن عبداللَّه بن عمرو ، كنز العمّال: ج ۱ ص ۵۵۴ ح ۲۴۸۵ .

4.الأمالي للطوسي : ص ۵۳۳ ح ۱۱۶۲ ، مكارم الأخلاق: ج ۲ ص ۳۷۱ ح ۲۶۶۱ ، تنبيه الخواطر: ج ۲ ص ۵۹ كلّها عن أبي‏ذرّ ، بحار الأنوار: ج ۷۷ ص ۸۲ ح ۳ .

5.الزهد لابن المبارك : ص ۵۴۴ ح ۱۵۶۰ عن يحيى بن أبي كثير ، المصنّف لعبد الرزّاق : ج ۲ ص ۲۷۵ ح ۳۳۴۳ عن يحيى بن أبي كثير من دون إسنادٍ إلى أحدٍ من أهل البيت عليه السلام ، كنز العمّال: ج ۱۶ ص ۳۸ ح ۴۳۸۳۴ .

6.مقتضى الجمعُ بين الأدلّه الشرعية في هذه المسألة ، حملُ لفظ «وَجَبَ» على المعنى اللغوي (أي اللزوم) والذي يراد منه هنا تأكيد الإستحباب لا الوجوب الفقهي الإصطلاحي .

7.تفسير العيّاشي: ج ۲ ص ۴۴ ح ۱۳۲ عن زرارة ، مجمع البيان : ج ۴ ص ۷۹۱ وفيه صدره فقط ، بحار الأنوار: ج ۸۸ ص ۱۰۸ ح ۸۰ .


مَعرفةُ القرآنِ علی ضُوءِ الکتاب و السّنّة المجلّد الثّانی
154

يُتَصَدَّقُ بِهِ . ۱

۱۱۹۹. عنه صلى اللّه عليه و آله : قارِئُ القُرآنِ وَالمُستَمِعُ فِي الأَجرِ سَواءٌ .۲

۱۲۰۰. عنه صلى اللّه عليه و آله : مَنِ استَمَعَ إلى‏ آيَةٍ مِن كِتابِ اللَّهِ تَعالى‏ ، كُتِبَت لَهُ حَسَنَةٌ مُضاعَفَةٌ .۳

۱۲۰۱. عنه صلى اللّه عليه و آله : يَدفَعُ اللَّهُ عَن مُستَمِعِ القُرآنِ بَلاءَ الدُّنيا ، ويَدفَعُ عَن قارِئِ القُرآنِ بَلاءَ الآخِرَةِ.۴

۱۲۰۲. عنه صلى اللّه عليه و آله : مَن سَمِعَ القُرآنَ كَتَبَ‏اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ حَرفٍ حَسَنَةً، وحُشِرَ في جُملَةِ مَن يَقرَأُ ويَرقى‏.۵

۱۲۰۳. الإمام عليّ عليه السلام : مَنِ استَمَعَ آيَةً مِنَ القُرآنِ خَيرٌ لَهُ مِن ثَبَيرٍ۶ ذَهَباً .۷

۱۲۰۴. الإمام زين العابدين والإمام الصادق عليهما السلام : مَنِ استَمَعَ حَرفاً مِن كِتابِ اللَّهِ عزّ و جلّ مِن غَيرِ قِراءَةٍ ، كَتَبَ اللَّهُ لَهُ حَسَنَةً ومَحا عَنهُ سَيِّئَةً ورَفَعَ لَهُ دَرَجَةً .۸

۲ / ۳

آداب الاستماع‏

أ - الإِنصاتُ أو خَفْضِ الصّوت‏

الكتاب‏

« وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ » .۹

1.الفردوس: ج ۴ ص ۳۶۹ ح ۷۰۷۰ وص ۳۶۷ ح ۷۰۶۱ نحوه وكلاهما عن صهيب ، كنز العمّال: ج ۱ ص ۵۳۵ ح ۲۳۹۷ .

2.الجعفريّات: ص ۳۱ عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلام .

3.مسند ابن حنبل: ج ۳ ص ۲۴۵ ح ۸۵۰۲ عن أبي هريرة ، كنز العمّال: ج ۱ ص ۵۱۸ ح ۲۳۱۶ .

4.مجمع البيان : ج ۱ ص ۸۵ عن أنس ، جامع الأخبار : ص ۱۱۵ ح ۲۰۲ نحوه ، بحار الأنوار: ج ۹۲ ص ۱۹ ح ۱۸ ؛ تاريخ دمشق : ج‏۱۷ ص‏۱۸۹ ح ۴۰۹۳ و ج‏۳۲ ص‏۱۷۵ ح ۶۶۴۵ كلاهما عن أنس ، كنز العمّال: ج ۱ ص ۵۲۸ ح ۲۳۶۲ نقلاً عن المستدرك على الصحيحين .

5.كنز العمّال: ج ۱ ص ۵۳۵ ح ۲۳۹۶ نقلاً عن الديلمي عن أنس .

6.ثبير: جبل معروف عند مكّة (النهاية: ج ۱ ص ۲۰۷ «ثبر» ) .

7.جامع الأخبار: ص ۱۱۶ ح ۲۰۷ ، بحار الأنوار: ج ۹۲ ص ۲۰ ح ۱۸ .

8.الكافي: ج ۲ ص ۶۱۲ ح ۶ عن محمّد بن بشير ، عدّة الداعي : ص ۲۷۰ عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار: ج ۹۲ ص ۲۰۱ ح ۱۷ .

9.الأعراف : ۲۰۴ .

  • نام منبع :
    مَعرفةُ القرآنِ علی ضُوءِ الکتاب و السّنّة المجلّد الثّانی
    سایر پدیدآورندگان :
    محمّد محمّدی ری‌شهری، با همکاری: جمعی از پژوهشگران
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1393
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 34531
صفحه از 618
پرینت  ارسال به