113
مَعرفةُ القرآنِ علی ضُوءِ الکتاب و السّنّة المجلّد الثّانی

ب - كَثرَةُ التِّلاوَةِ

۱۰۴۹. رسول اللَّه صلى اللّه عليه و آله : إذا قامَ صاحِبُ القُرآنِ فَقَرَأَهُ بِاللَّيلِ وَالنَّهارِ ذَكَرَهُ ، وإن لَم يُقِم بِهِ نَسِيَهُ .۱

ج - تَجَنُّبُ مَجالِسِ اللَّهوِ

۱۰۵۰. الإمام عليّ عليه السلام : إيّاكُم ومَجالِسَ اللَّهوِ ! فَإِنَّ اللَّهوَ يُنسِي القُرآنَ ، ويَحضُرُهُ الشَّيطانُ .۲

د - قِراءَةُ بَعضِ الآياتِ‏

۱۰۵۱. رسول اللَّه صلى اللّه عليه و آله : مَن قَرَأَ أربَعَ آياتٍ مِن أوَّلِ البَقَرَةِ ، وآيَةَ الكُرسِيِّ وآيَتَينِ بَعدَها ، وثَلاثَ آياتٍ مِن آخِرِها ، لَم يَرَ في نَفسِهِ ومالِهِ شَيئاً يَكرَهُهُ ، ولا يَقرُبُهُ شَيطانٌ ، ولا يَنسَى القُرآنَ . ۳

ه - الدُّعاءُ

۱۰۵۲. رسول اللَّه صلى اللّه عليه و آله - لِعَلِيٍّ عليه السلام - : اُعَلِّمُكَ دُعاءً لا تَنسَى القُرآنَ: اللَّهُمَّ ارحَمني بِتَركِ مَعاصيكَ أبَداً ما أبقَيتَني ، وَارحَمني مِن تَكَلُّفِ ما لا يَعنيني ، وَارزُقني حُسنَ المَنظَرِ فيما يُرضيكَ عَنّي ، وألزِم قَلبي حِفظَ كِتابِكَ كَما عَلَّمتَني ، وَارزُقني أن أتلُوَهُ عَلَى النَّحوِ الَّذي يُرضيكَ عَنّي ، اللَّهُمَّ نَوِّر بِكِتابِكَ بَصَري ، وَاشرَح بِهِ صَدري ، وفَرِّح بِهِ قَلبي ، وأطلِق بِهِ لِساني ، وَاستَعمِل بِهِ بَدَني ، وقَوِّني عَلى‏ ذلِكَوأعِنّي عَلَيهِ ، إنَّهُ لا مُعينَ

1.صحيح مسلم : ج ۱ ص ۵۴۴ ح ۵۹۳۰ ، السّنن الكبرى‏ للنسائي : ج ۵ ص ۲۰ ح ۸۰۴۳ ، شعب الإيمان : ج ۲ ص ۳۳۳ ح ۱۹۶۳ كلّها عن ابن عمر ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۶۰۷ ح ۲۷۸۵ .

2.نثر الدّر : ج ۱ ص ۳۱۷ ، تحف العقول : ص ۱۵۱ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۲۹۱ ح ۲ ؛ مطالب السؤول : ص ۵۵ عن ابن عبّاس ، البداية والنهاية : ج ۷ ص ۳۰۸ عن عيسى بن دآب وكلاهما نحوه .

3.الكافي : ج ۲ ص ۶۲۱ ح ۵ ، ثواب الأعمال : ص ۱۳۱ ح ۱ ، تفسير العيّاشي : ج ۱ ص ۲۵ ح ۳ كلّها عن الإمام زين العابدين عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۹۲ ص ۲۶۵ ح ۹ .


مَعرفةُ القرآنِ علی ضُوءِ الکتاب و السّنّة المجلّد الثّانی
112

۳ / ۵

ما ينفع في دوام حفظه‏

أ - الاِستِذكارُ والتَّعاهُد

۱۰۴۵. رسول اللَّه صلى اللّه عليه و آله : اِستَذكِرُوا القُرآنَ ؛ فَإِنَّهُ أشَدُّ تَفَصِّياً۱ مِن صُدورِ الرِّجالِ مِنَ النَّعَمِ .۲

۱۰۴۶. عنه صلى اللّه عليه و آله : تَعَلَّموا كِتابَ اللَّهِ وتَعاهَدوهُ وتَغَنَّوا بِهِ؛ فَوَالَّذي نَفسي بِيَدِهِ ، لَهُوَ أشَدُّ تَفَلُّتاً مِنَ المَخاضِ‏۳ فِي العَقلِ .۴

۱۰۴۷. عنه صلى اللّه عليه و آله : تَعاهَدوا هذَا القُرآنِ فَإِنَّهُ وَحشِيٌّ، أشَدُّ تَفَصِّياً مِن صُدورِ الرِّجالِ مِنَ الإِبِلِ مِن عَقلِها .۵

۱۰۴۸. عنه صلى اللّه عليه و آله : إنَّما مَثَُل صاحِبِ القُرآنِ كَمَثَلِ صاحِبِ الإِبِلِ المُعَقَّلَةِ ، إن عاهَدَ عَلَيها أمسَكَها ، وإن أطلَقَها ذَهَبَت .۶

1.أشدُّ تفصِّياً أي : أشدُّ خروجاً ، يقالُ : تفصّيتُ من الأمر : إذا خرجتَ منه وتخلصّت ( النهاية : ج ۳ ص ۴۵۲ «فصا» ) .

2.صحيح البخاري : ج ۴ ص ۱۹۲۱ ح ۴۷۴۴ ، مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۱۰۸ ح ۴۰۲۰ وفيه «تعاهدوا» بدل «استذكروا»، المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۷۳۹ ح ۲۰۳۲، السنن الكبرى‏: ج ۲ ص ۵۵۳ ح ۴۰۵۲ ، المعجم الكبير: ج ۹ ص ۱۳۹ ح ۸۶۸۸ كلّها عن عبداللَّه بن مسعود والأربعة الأخيرة نحوه ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۶۱۷ ح ۲۸۴۹ .

3.المخاض : اسم للنوق الحوامل ، وبنت المخاض وابن المخاض : ما دخلَ في السّنةِ الثانية ( النهاية : ج ۴ ص ۳۰۶ «مخضَ» ) .

4.مسند ابن حنبل : ج ۶ ص ۱۲۳ ح ۱۷۳۱۹ ، السنن الكبرى للنسائي : ج ۵ ص ۱۸ ح ۸۰۳۴ ، صحيح ابن حبّان : ج ۱ ص ۳۲۵ ح ۱۱۹ ، المعجم الكبير : ج ۱۷ ص ۲۹۰ ح ۸۰۰ و ص ۲۹۱ ح ۸۰۱ كلّها نحوه ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۵۳۰ ح ۲۳۷۳؛ أعلام الدين : ص ۱۰۰ نحوه .

5.المستدرك على الصحيحين : ج ۱ ص ۷۳۹ ح ۲۰۳۲ ، المعجم الكبير : ج ۱۰ ص ۱۸۹ ح ۱۰۴۱۵ كلاهما عن عبداللَّه بن مسعود ، كنز العمّال : ج ۱ ص‏۶۱۷ ح ۲۸۵۰ ؛ الأمالي للشجري : ج ۱ ص ۷۵ ، مجمع البيان : ج ۱ ص ۷۸ وفيه صدره إلى «وحشيّ» وكلاهما عن ابن مسعود .

6.صحيح البخاري : ج ۴ ص ۱۹۲۱ ح ۴۷۴۳ ، صحيح مسلم : ج ۱ ص ۵۴۳ ح ۲۲۶ ، سنن النسائي : ج ۲ ص ۱۵۴ ، الموطّأ : ج ۱ ص ۲۰۲ ح ۶ ، سنن ابن ماجة : ج ۲ ص ۱۲۴۳ ح ۳۷۸۳ ، مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۴۴۹ ح ۵۹۳۰ كلّها عن ابن عمر ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۶۰۳ ح ۲۷۵۴ .

  • نام منبع :
    مَعرفةُ القرآنِ علی ضُوءِ الکتاب و السّنّة المجلّد الثّانی
    سایر پدیدآورندگان :
    محمّد محمّدی ری‌شهری، با همکاری: جمعی از پژوهشگران
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1393
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 34575
صفحه از 618
پرینت  ارسال به