۱۹۳. صحيح مسلم عن عبادة بن الصامت : كانَ النَّبِيُّ صلى اللّه عليه و آله إذا أُنزِلَ عَلَيهِ الوَحيُ نَكَسَ رَأسَهُ ونَكَسَ أصحابُهُ رُؤوسَهُم ، فَلَمّا اُتلِيَ عَنهُ۱ رَفَعَ رَأسَهُ.۲
۱۹۴. صحيح مسلم عن عبادة بن الصامت : كانَ نَبِيُّ اللَّهِ صلى اللّه عليه و آله إذا اُنزِلَ عَلَيهِ الوَحيُ كُرِبَ لِذلِكَ وتَرَبَّدَ وَجهُهُ.۳
۱۹۵. المناقب لابن شهرآشوب عن ابن عبّاس : كانَ النَّبِيُّ صلى اللّه عليه و آله إذا نَزَلَ عَلَيهِ القُرآنُ تَلَقّاهُ بِلِسانِهِ وشَفَتَيهِ ، كانَ يُعالِجُ مِن ذلِكَ شِدَّةً فَنَزَلَ : « لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ »۴ . وكانَ إذا نَزَلَ عَلَيهِ الوَحيُ وَجَدَ مِنهُ أ لَماً شَديداً ، ويَتَصَدَّعُ رَأسُهُ ويَجِدُ ثِقَلاً.۵
۱۹۶. صحيح البخاري عن ابن عبّاس : كانَ رَسولُ اللَّهِ صلى اللّه عليه و آله إذا نَزَلَ جِبريلُ بِالوَحيِ ، كانَ مِمّا يُحَرِّكُ بِهِ لِسانَهُ وشَفَتَيهِ فَيَشتَدُّ عَلَيهِ.۶
۱۹۷. السنن الكبرى عن ابن عبّاس : كانَ رَسولُ اللَّهِ صلى اللّه عليه و آله إذا نَزَلَ عَلَيهِ الوَحيُ تَرَبَّدَ لِذلِكَ خَدُّهُ ووَجهُهُ ، وأمسَكَ عَنهُ أصحابُهُ فَلَم يَتَكَلَّم أحَدٌ مِنهُم.۷
۱۹۸. بحار الأنوار : قالَ فِي المُنتَقى : كانَ النَّبِيُّ صلى اللّه عليه و آله إذا غَشِيَهُ الوَحيُ ثَقُلَ عَلى جِسمِهِ ما
1.اُتليَ عنه : أي ارتفع عنه الوحي (هامش المصدر).
2.صحيح مسلم : ج ۴ ص ۱۸۱۷ ح ۸۹ ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۱۵۱ ح ۱۸۴۶۴؛ المناقب لابن شهر آشوب : ج ۱ ص ۴۳ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۱۸ ص ۲۶۱ ح ۱۳.
3.صحيح مسلم : ج ۴ ص ۱۸۱۷ ح ۸۸ ، مسند ابن حنبل : ج ۸ ص ۴۰۰ ح ۲۲۷۶۶ وص ۴۰۳ ح ۲۲۷۷۸ ، السنن الكبرى : ج ۷ ص ۸۴ ح ۱۳۳۴۳ ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۱۵۱ ح ۱۸۴۶۵؛ المناقب لابن شهر آشوب : ج ۱ ص ۴۳ ، بحار الأنوار : ج ۱۸ ص ۲۶۱ ح ۱۳.
4.القيامة : ۱۶.
5.المناقب لابن شهر آشوب : ج ۱ ص ۴۴ ، بحار الأنوار : ج ۱۸ ص ۲۶۱ ح ۱۳ وراجع: مجمع البيان : ج ۱۰ ص ۶۰۰ .
6.صحيح البخاري : ج ۴ ص ۱۸۷۷ ح ۴۶۴۵ ، صحيح مسلم : ج ۱ ص ۳۳۰ ح ۱۴۷ ، تفسير الطبري : ج ۱۴ الجزء ۲۹ ص ۱۸۷ .
7.السنن الكبرى : ج ۷ ص ۶۴۷ ح ۱۵۲۹۲ ، مسند الطيالسي : ص ۳۴۸ ح ۲۶۶۷ وفيه «جسده» بدل «خدّه» ، الطبقات الكبرى : ج ۱ ص ۱۹۷ ، تاريخ المدينة : ج ۲ ص ۳۸۰ وليس فيهما «خدّه» و «أمسك... » .