467
شناخت‌نامه نماز جلد دوّم

۷۲۵.امام صادق عليه السلام : در اتاقى كه شراب يا مست‏كننده ديگرى هست ، نماز خوانده نشود.

۷۲۶.امام صادق عليه السلام : در اتاقى كه در آن شراب يا مست‏كننده ديگرى هست، نماز نخوان؛ زيرا فرشتگان ، داخل آن نمى‏شوند.

۷۲۷.امام صادق عليه السلام - در پاسخ پرسش عمّار ساباطى در باره نماز در حمّام - : اگر جاى تميزى باشد، اشكالى ندارد.

۷۲۸.الكافى - به نقل از محمّد بن فضيل - : امام رضا عليه السلام فرمود: هر راهى كه بر آن گام گذاشته و رفت و آمد مى‏شود، بزرگ‏راه باشد يا نباشد، نماز در آن شايسته نيست».
گفتم: پس كجا نماز بگزارم؟
فرمود: «در چپ و راست آن».

۷۲۹.كتاب من لا يحضره الفقيه : على بن مهزيار از امام هادى عليه السلام پرسيد : شخصى در صحراى بيداء در حركت است كه وقت نماز فرا مى‏رسد . اگر بخواهد از آن صحرا بيرون برود ، وقت نماز سپرى مى‏شود ، در حالى كه از نماز خواندن در صحراى بَيداء ، نهى شده است . با نمازش چه كند؟
فرمود : «در آن صحرا نماز بخواند و از نماز خواندن در وسط راه خوددارى كند» .


شناخت‌نامه نماز جلد دوّم
466

۷۲۵.الإمام الصادق عليه السلام : لا يُصَلّى‏ في بَيتٍ فيهِ خَمرٌ أو مُسكِرٌ . ۱

۷۲۶.عنه عليه السلام : لا تُصَلِّ في بَيتٍ فيهِ خَمرٌ ولا مُسكِرٌ ؛ لِأَنَّ المَلائِكَةَ لا تَدخُلُهُ . ۲

۷۲۷.عنه عليه السلام - لَمّا سَأَلَهُ عَمّارٌ السّاباطِيُّ عَنِ الصَّلاةِ في بَيتِ الحَمّامِ - : إذا كانَ مَوضِعاً نَظيفاً فَلا بَأسَ . ۳

۷۲۸.الكافي عن محمّد بن الفُضَيل ۴ : قالَ الرِّضا عليه السلام : كُلُّ طَريقٍ يوطَأُ ويُتَطَرَّقُ كانَت فيهِ جادَّةٌ أو لَم تَكُن لا يَنبَغِي الصَّلاةُ فيهِ . قُلتُ : فَأَينَ اُصَلّي؟ قالَ : يَمنَةً ويَسرَةً . ۵

۷۲۹.كتاب من لا يحضره الفقيه : سَأَلَ عَلِيُّ بنُ مَهزِيارَ أبَا الحَسَنِ الثّالِثَ [الإِمامَ الهادِيَ‏] عليه السلام عَنِ الرَّجُلِ يَصيرُ فِي البَيداءِ فَتُدرِكُهُ صَلاةٌ فَريضَةٌ ، فَلا يَخرُجُ مِنَ البَيداءِ حَتّى‏ يَخرُجَ وَقتُها، كَيفَ يَصنَعُ بِالصَّلاةِ وقَد نُهِيَ أن يُصَلِّيَ بِالبَيداءِ؟
فَقالَ : يُصَلّي فيها ويَتَجَنَّبُ قارِعَةَ الطَّريقِ . ۶

1.الكافي : ج ۳ ص ۳۹۲ ح ۲۴، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۲۲۰ ح ۸۶۴ كلاهما عن عمّار الساباطي، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۲۴۶ ح ۷۴۳، المقنع : ص ۸۱ من دون إسناد إلى أحد من أهل البيت عليهم السلام وكلاهما نحوه، بحار الأنوار : ج ۸۳ ص ۲۹۳ ح ۱۱.

2.تهذيب الأحكام : ج ۱ ص ۲۷۸ ح ۸۱۷ وج ۹ ص ۱۱۶ ح ۵۰۲، الكافي : ج ۳ ص ۳۹۲ ح ۲۴ نحوه و كلّها عن عمّار الساباطي، المقنع : ص ۴۵۳ ، فقه الرضا عليه السلام : ص ۲۸۱ ، كلاهما من دون إسناد إلى أحد من أهل البيت عليهم السلام نحوه ، بحار الأنوار : ج ۸۳ ص ۲۹۳ ح ۱۱ .

3.تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۳۷۴ ح ۱۵۵۴، الاستبصار ج ۱ ص ۳۹۵ ح ۸۵۰۵، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۲۴۲ ح ۷۲۷، قرب الإسناد : ص ۱۹۷ ح ۷۴۸ كلاهما عن عليّ بن جعفر عن الإمام الكاظم عليه السلام، بحار الأنوار : ج ۸۳ ص ۳۱۷ ح ۸.

4.في نسخة الكافي التي بأيدينا : «محمّد بن الفضل» ولكن صحّحناه لما ذكره المحقّق الخوئي قدّس سرّه في معجم رجاله بما يلي : في الطبعة القديمة والمرآة محمّد بن الفضيل ، وهو الصحيح الموافق لتهذيب الأحكام الجزء ۲ باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان ، الحديث ۸۶۶ والوافي والوسائل أيضاً .

5.الكافي : ج ۳ ص ۳۸۹ ح ۸، تهذيب الأحكام : ح ۲ ص ۲۲۰ ح ۸۶۶، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۲۴۳ ح ۷۲۸، منتهى المطلب : ج ۴ ص ۳۳۰ ، بحار الأنوار : ج ۸۳ ص ۳۰۸.

6.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۲۴۴ ح ۷۳۴، منتهى المطلب : ج ۴ ص ۳۵۰ ، منتقى الجمان : ج ۱ ص ۴۹۱ ، وسائل الشيعة : ج ۳ ص ۴۵۱ ح ۶۲۰۵.

  • نام منبع :
    شناخت‌نامه نماز جلد دوّم
    سایر پدیدآورندگان :
    محمد محمدی ری شهری، با همکاری مرتضی خوش‌نصیب، ترجمۀ عبدالهادی مسعودی
    تعداد جلد :
    2
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1392
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 18189
صفحه از 862
پرینت  ارسال به