استناد به جایگاه ممتاز اهل بیت علیهم السلام در قرآن چنین تصویر کرده است:
۰.(فَأَیْنَ تَذْهَبُونَ) و أَنَّى تُؤْفَکُونَ، و الأَعْلَامُ قَائِمَةٌ و الآیَاتُ وَاضِحَةٌ و الْمَنَارُ مَنْصُوبَةٌ، فَأَیْنَ یُتَاه بِکُمْ و کَیْفَ تَعْمَهُونَ و بَیْنَکُمْ عِتْرَةُ نَبِیِّکُمْ، و هُمْ أَزِمَّةُ الْحَقِّ و أَعْلَامُ الدِّینِ و أَلْسِنَةُ الصِّدْقِ، فَأَنْزِلُوهُمْ بِأَحْسَنِ مَنَازِلِ الْقُرْآنِ، ورِدُوهُمْ وُرُودَ الْهِیمِ الْعِطَاشِ. أَیُّهَا النَّاسُ خُذُوهَا عَنْ خَاتَمِ النَّبِیِّینَ صلی الله علیه و اله، إِنَّه یَمُوتُ مَنْ مَاتَ مِنَّا ولَیْسَ بِمَیِّتٍ، و یَبْلَى مَنْ بَلِیَ مِنَّا و لَیْسَ بِبَالٍ، فَلَا تَقُولُوا بِمَا لَا تَعْرِفُونَ، فَإِنَّ أَکْثَرَ الْحَقِّ فِیمَا تُنْکِرُونَ، و اعْذِرُوا مَنْ لَا حُجَّةَ لَکُمْ عَلَیْه و هُوَ أَنَا...۱
حبیب اللّٰه هاشمی خوئی به دقت و فراست جمله (فَأَنْزِلُوهُمْ بِأَحْسَنِ مَنَازِلِ الْقُرْآنِ) را چنین معنا کرده است:
۰.و الأظهر عندی أنّ معناه أنزلوهم بأحسن المنازل التی أثبتها القرآن لهم، فانّ المنازل الثابتة لهم علیهم السلام بالآیات القرآنیّة متفاوتة مختلفة فی العلوّ و الرفعة فأمر علیه السلام بانزالهم بأحسن المنازل و أسنى المراتب، و هو بأن یستمسکوا بأظهر الآیات دلالة على رفعة شأنهم و علوّ مقامهم مثل قوله سبحانه: (إِنَّمَا وَلِیكُمُ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا ٱلَّذِینَ یقِیمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَیؤْتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) الدّال على خلافتهم و ولایتهم علیهم السلام و قوله: (إِنَّمَا یرِیدُ ٱللَّهُ لِیذْهِبَ عَنكُمُ ٱلرِّجْسَ أَهْلَ ٱلْبَیتِ وَ یطَهِّرَكُمْ تَطْهِیرًا)، الدّال على عصمتهم و طهارتهم و قوله: (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَیهِ أَجْرًا إِلَّا ٱلْمَوَدَّةَ فِى ٱلْقُرْبَىٰ) الدّال على ملازمتهم و مودّتهم...۲
وی در ادامه، با استناد به روایات آیات دیگری را از مصادیق (أَحْسَنِ مَنَازِلِ الْقُرْآنِ) در شأن اهل بیت علیهم السلام از شیعه و اهل سنّت گزارش کرده است. بر پایه این تحلیل، دیدگاه شارحان دیگری که جمله (فَأَنْزِلُوهُمْ بِأَحْسَنِ مَنَازِلِ الْقُرْآنِ) را به محبت قلبی اهل بیت علیهم السلام یا مشابه آن دانستهاند،۳ نادرست به نظر میرسد؛ زیرا با سیاق سخن امام علی علیه السلام - که در