61
معنا و منزلت عقل در کلام امامیه

تَعْقِلُون)۱‏، (وَ مِنْ ثَمَراتِ النَّخیلِ وَالْأَعْنابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَکَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فی‏ ذلِکَ لَآیةً لِقَوْمٍ یعْقِلُون‏)۲، (وَ فِی الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجاوِراتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنابٍ وَزَرْعٌ وَنَخیلٌ صِنْوانٌ وَغَیرُ صِنْوانٍ یسْقى‏ بِماءٍ واحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَها عَلى‏ بَعْضٍ فِی الْأُکُلِ إِنَّ فی‏ ذلِکَ لَآیاتٍ لِقَوْمٍ یعْقِلُون)۳‏ و (إِنَّ فی‏ خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّیلِ وَالنَّهارِ وَالْفُلْکِ الَّتی‏ تَجْری فِی الْبَحْرِ بِما ینْفَعُ النَّاسَ وَما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ ماءٍ فَأَحْیا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَبَثَّ فیها مِنْ کُلِّ دابَّةٍ وَتَصْریفِ الرِّیاحِ وَالسَّحابِ الْمُسَخَّرِ بَینَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ لَآیاتٍ لِقَوْمٍ یعْقِلُونَ‏)۴ به آیات تکوینی خداوند اشاره دارند.۵

کنش انسان در فهم این آیات در قرآن «تعقل» خوانده می‌شود و انسان با تأمل در آنها به آموزه‌ها و ایمان دینی دست می‌یابد.

کاربردهای فعلی عقل در آیات قرآن گاه با عبارات فعلی دیگری مانند تَفکُّر، علم، سمع و فقه جانشین شده است که تقارب معنایی این اصطلاحات را با هم نشان می‌دهد. در برخی موارد این اصطلاحات در عباراتی کاملاً مشابه جایگزین هم شده‌اند.۶ برای مثال می‌توان به آیات ۲۴۲ بقره۷ و ۲۱۹ بقره۸ اشاره کرد. در این آیات در قسمت پایانی آیه تنها جای تعقلون و تتفکرون عوض شده است.

1.. سورۀ مؤمنون، آیۀ ۸۰.

2.. سورۀ نحل، آیۀ ۶۷.

3.. سورۀ رعد، آیۀ ۴.

4.. سورۀ بقره، آیۀ ۱۶۴.

5.. در این‌جا تنها به برخی از این آیات اشاره شد.

6.. در این‌باره مقایسه آیۀ ۲۴۲ بقره با ۲۱۹ بقره نمونه خوبی است. در این دو آیه جای تعقلون و تتفکرون عوض شده است. همچنین برای موردی دیگر آیات ۲۱ تا ۲۴ سورۀ روم را ببنید که در آیۀ نخست از «فکر»، آیۀ دوم از «علم»، آیۀ سوم از «سمع» و در آیۀ چهارم از «عقل» استفاده شده است.

7.. (كَذلِكَ يُبَيِّنُ‏ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون).

8.. (يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فيهِما إِثْمٌ كَبيرٌ وَمَنافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُما أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِما وَيَسْئَلُونَكَ ما ذا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذلِكَ يُبَيِّنُ‏ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُون‏).


معنا و منزلت عقل در کلام امامیه
60

آیاتی مانند (أَ تَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَکُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْکِتابَ أَ فَلا تَعْقِلُون)۱، ‏(کَذلِکَ یبَینُ اللَّهُ لَکُمْ آیاتِهِ لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُون)۲، (إِنَّا أَنْزَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِیا لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُون)۳، (لَقَدْ أَنْزَلْنا إِلَیکُمْ کِتاباً فیهِ ذِکْرُکُمْ أَ فَلا تَعْقِلُون‏)۴ و (کَذلِکَ یبَینُ اللَّهُ لَکُمُ الْآیاتِ لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُون‏)۵ به آیات تشریعی خداوند اشاره می‌کند.

همچنین آیاتی مانند (اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ یحْی الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها قَدْ بَینَّا لَکُمُ الْآیاتِ لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُون‏)۶، (وَ اخْتِلافِ اللَّیلِ وَالنَّهارِ وَما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْیا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَتَصْریفِ الرِّیاحِ آیاتٌ لِقَوْمٍ یعْقِلُونَ)۷‏، (هُوَ الَّذی خَلَقَکُمْ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ یخْرِجُکُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّکُمْ ثُمَّ لِتَکُونُوا شُیوخاً وَمِنْکُمْ مَنْ یتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلاً مُسَمًّى وَلَعَلَّکُمْ تَعْقِلُون)۸، (وَ بِاللَّیلِ أَ فَلا تَعْقِلُونَ)۹، (وَ مَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَکِّسْهُ فِی الْخَلْقِ أَ فَلا یعْقِلُون‏)۱۰، (وَ مِنْ آیاتِهِ یریکُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَینَزِّلُ مِنَ السَّماءِ ماءً فَیحْیی‏ بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها إِنَّ فی‏ ذلِکَ لَآیاتٍ لِقَوْمٍ یعْقِلُونَ‏)۱۱، (وَ ما أُوتیتُمْ مِنْ شَی‏ءٍ فَمَتاعُ الْحَیاةِ الدُّنْیا وَزینَتُها وَما عِنْدَ اللَّهِ خَیرٌ وَأَبْقى‏ أَ فَلا تَعْقِلُونَ‏)۱۲، (وَ هُوَ الَّذی یحْیی‏ وَیمیتُ وَلَهُ اخْتِلافُ اللَّیلِ وَالنَّهارِ أَ فَلا

1.. سورۀ بقره، آیۀ ۴۴.

2.. سورۀ بقره، آیۀ ۲۴۲.

3.. سورۀ یوسف، آیۀ ۲.

4.. سورۀ انبیاء، آیۀ ۱۰.

5.. سورۀ نور، آیۀ ۶۱.

6.. سورۀ حدید، آیۀ ۱۷.

7.. سورۀ جاثیه، آیۀ ۵.

8.. سورۀ غافر، آیۀ ۶۷.

9.. سورۀ صافات، آیۀ ۱۳۸.

10.. سورۀ یس، آیۀ ۶۸.

11.. سورۀ روم، آیۀ ۲۴.

12.. سورۀ قصص، آیۀ ۶۰.

  • نام منبع :
    معنا و منزلت عقل در کلام امامیه
    سایر پدیدآورندگان :
    محمد جعفر رضايي
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1396
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 23542
صفحه از 297
پرینت  ارسال به