175
معنا و منزلت عقل در کلام امامیه

منابع دیگر مانند دیصانیه به دست آورده است، به بی‌دینی متهم شد۱ و زُراره به سبب طرح نظریه استطاعت مورد لعن و نفرین قرار گرفته است.۲

در عرصه دفاع از اندیشه‌ها و معارف کلامی و مجادله با هم‌کیشان و غیرهم‌کیشان نیز می‌توان به شواهدی بر مخالفت محدّث ‌- متکلمان دست یافت. از سویی محدّث ‌- متکلمان چون هدایت را فعل خداوند می‌دانستند، هدایت غیرشیعیان به تشیع را وظیفه خود نمی‌دانستند و به همین دلیل انگیزه‌ای برای جدال و مناظره با مخالفان نداشتند؛۳ برای مثال، ابن‌مسکان نقل کرده است که امام صادق علیه السلام‌ به ثابت بن سعید فرموده‌اند که با مردم کاری نداشته باشد و آنان را به تشیع دعوت نکند.۴

1.. ابن داوود از برقی دربارۀ هشام چنین نقل کرده است: «في كتاب سعد أنه كان من‏ غلمان‏ أبي شاكر الزنديق و هو جسمي ردي‏ء» (ابن داوود حلّی، رجال، ص۳۶۸). همچنین کشی گزارشی مشابه نقل کرده است: «عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مَعْرُوفٍ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْحَجَّالِ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا، عَنِ الرِّضَا علیه السلام‌ قَالَ: ذَكَرَ الرِّضَا علیه السلام‌ الْعَبَّاسِيَّ، فَقَالَ هُوَ مِنْ‏ غِلْمَانِ‏ أَبِي الْحَارِثِ يَعْنِي يُونُسَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَأَبُو الْحَارِثِ مِنْ‏ غِلْمَانِ‏ هِشَامٍ وَهِشَامٌ مِنْ‏ غِلْمَانِ‏ أَبِي شَاكِرٍ، وَأَبُو شَاكِرٍ زِنْدِيقٌ» (شیخ طوسی، اختیار معرفة الرجال، ص۲۷۸).

2.. «حَدَّثَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ قُولَوَيْهِ، قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَعْرُوفُ بِمَاجِيلَوَيْهِ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي الْحَلَّالِ، قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام‌ إِنَّ زُرَارَةَ رَوَى عَنْكَ فِي الِاسْتِطَاعَةِ شَيْئاً فَقَبِلْنَا مِنْهُ وَصَدَّقْنَاهُ وَقَدْ أَحْبَبْتُ أَنْ أَعْرِضَهُ عَلَيْكَ! فَقَالَ هَاتِهِ! قُلْتُ فَزَعَمَ أَنَّهُ سَأَلَكَ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَ‏ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا، فَقُلْتَ مَنْ مَلَكَ زَاداً وَرَاحِلَةً، فَقَالَ كُلُّ مَنْ مَلَكَ زَاداً وَرَاحِلَةً فَهُوَ مُسْتَطِيعٌ لِلْحَجِّ وَإِنْ لَمْ يَحُجَّ فَقُلْتُ نَعَمْ. فَقَالَ لَيْسَ هَكَذَا سَأَلَنِي وَلَا هَكَذَا قُلْتُ، كَذَبَ عَلَيَّ وَاللَّهِ كَذَبَ عَلَيَّ وَاللَّهِ، لَعَنَ اللَّهُ زُرَارَةَ لَعَنَ اللَّهُ زُرَارَةَ، لَعَنَ اللَّهُ زُرَارَةَ، إِنَّمَا قَالَ لِي مَنْ كَانَ لَهُ زَادٌ وَرَاحِلَةٌ فَهُوَ مُسْتَطِيعٌ لِلْحَجِّ قُلْتُ وَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ، قَالَ فَمُسْتَطِيعٌ هُوَ، فَقُلْتُ لَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَهُ، قُلْتُ فَأُخْبِرُ زُرَارَةَ بِذَلِكَ، قَالَ نَعَمْ. قَالَ زِيَادٌ فَقَدِمْتُ الْكُوفَةَ فَلَقِيتُ زُرَارَةَ فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام‌ وَسَكَتُّ عَنْ لَعْنِهِ، فَقَالَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ أَعْطَانِي الِاسْتِطَاعَةَ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُ، وَصَاحِبُكُمْ هَذَا لَيْسَ لَهُ بَصِيرَةٌ بِكَلَامِ الرِّجَالِ» (شیخ طوسی، اختیار معرفة الرجال، ص۱۴۷).

3.. کلینی بابی از روایات مرتبط با این بحث آورده است (کلینی، کافی، ج۱، ص۱۶۵- ۱۶۶).

4.. کلینی، کافی، ج۱، ص‌۱۶۵.


معنا و منزلت عقل در کلام امامیه
174

بنابراین، اصحاب حدیث - برخلاف اصحاب کلام که با تکیه بر عقل خود برخی احادیث منقول از ائمه علیهم السلام را می‌پذیرند و برخی را انکار می‌کنند - در برابر همه روایات منقول از ائمه علیهم السلام خاضع و تسلیم‌اند.

اختلاف مهم‌تر متکلمان و محدّث - متکلمان در حوزه دوم علم کلام یعنی تبیین و نظریه‌پردازی است. محدّث - متکلمان برخلاف متکلمان به عرصه تبیین و نظریه‌پردازی عقلانی و برون متنی وارد نمی‌شدند و از نظر آنها یکی از مهم‌ترین اشکال‌های متکلمان ورود به این حوزه بوده است. بنا به دیدگاه آنان هر سخنی که به سخنان امام افزوده می‌شود رأی یا قیاس است۱ و انسان را به ورطه بی‌دینی،۲ بدعت،۳ گمراهی و ضلالت۴ خواهد کشاند.

هشام بن حکم در بحث تجسیم به این دلیل که مبانی دیدگاه خود را از برخی

1.. «حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَيَّارٍ عَنْ أَبَوَيْهِمَا عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الرِّضَا عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ علیه السلام‌ قَالَ: قَامَ رَجُلٌ إِلَى الرِّضَا علیه السلام‌ فَقَالَ لَهُ يَا ابن رَسُولِ اللَّهِ صِفْ لَنَا رَبَّكَ فَإِنَّ مَنْ قِبَلَنَا قَدِ اخْتَلَفُوا عَلَيْنَا فَقَالَ الرِّضَا علیه السلام‌ إِنَّهُ مَنْ‏ يَصِفُ‏ رَبَّهُ‏ بِالْقِيَاسِ‏ لَا يَزَالُ الدَّهْرَ فِي الِالْتِبَاسِ مَائِلًا عَنِ الْمِنْهَاجِ‏ ظَاعِناً فِي الِاعْوِجَاجِ ضَالًا عَنِ السَّبِيلِ قَائِلًا غَيْرَ الْجَمِيلِ أُعَرِّفُهُ بِمَا عَرَّفَ بِهِ نَفْسَهُ مِنْ غَيْرِ رُؤْيَةٍ وَأَصِفُهُ بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ مِنْ غَيْرِ صُورَةٍ لَا يُدْرَكُ بِالْحَوَاسِّ وَلَا يُقَاسُ بِالنَّاس»‏ (شیخ صدوق، التوحید، ص۴۷).

2.. «مَا لَكُمَا وَالْكَلَامِ يُثْنِيكُمْ إِلَى الزَّنْدَقَةِ!» (شیخ طوسی، اختیار معرفة الرجال، ص۴۹۹).

3.. «مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ رَفَعَهُ عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ علیه السلام‌ بِمَا أُوَحِّدُ اللَّهَ فَقَالَ يَا يُونُسُ لَا تَكُونَنَ‏ مُبْتَدِعاً مَنْ نَظَرَ بِرَأْيِهِ هَلَكَ وَمَنْ تَرَكَ أَهْلَ بَيْتِ نَبِيِّهِ صلی الله علیه و اله‌ضَلَّ وَمَنْ تَرَكَ كِتَابَ اللَّهِ وَقَوْلَ نَبِيِّهِ كَفَرَ» (کلینی، کافی، ج۱، ص۵۶).

4.. «وَعَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ علیه السلام‌ أَنَّهُ قَالَ: لَا يَجُوزُ لِأَحَدٍ أَنْ يَقُولَ فِي دِينِ اللَّهِ بِرَأْيِهِ أَوْ يَأْخُذَ فِيهِ بِقِيَاسِهِ وَيْحَ أَصْحَابِ الْكَلَامِ يَقُولُونَ هَذَا يَنْقَاسُ وَهَذَا لَا يَنْقَاسُ إِنَّ أَوَّلَ مَنْ قَاسَ إِبْلِيسُ لَعَنَهُ اللَّهُ حِينَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ‏ فَرَأَى فِي نَفْسِهِ وَقَالَ بِشِرْكِهِ إِنَّ النَّارَ أَعْظَمُ قَدْراً مِنَ الطِّينِ فَفَتَحَ لَهُ بِالْقِيَاسِ أَنْ لَا يَسْجُدَ الْأَعْظَمُ لِلْأَدْنَى فَلُعِنَ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ وَصُيِّرَ شَيْطَاناً مَرِيداً وَلَوْ جَازَ الْقِيَاسُ لَكَانَ كُلُّ قَائِسٍ مُخْطِئٍ فِي سَعَةٍ إِذِ الْقِيَاسُ مِمَّا يَتِمُّ بِهِ الدِّينُ فَلَا حَرَجَ عَلَى أَهْلِ الْخِلَافِ كَأَنْ يَكُونَ وَأَنَّ أَمْرَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمْ‏ يَزَلْ‏ مُعْتَدِلًا حَتَّى نَشَأَ فِيهِمْ الْمُوَلَّدُونَ مِنْ أَبْنَاءِ سَبَايَا الْأُمَمِ فَأَخَذُوا بِالرَّأْيِ وَالْقِيَاسِ وَتَرَكُوا سُنَنَ الْأَنْبِيَاءِ ص‌فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا» (ابن حیون، دعائم الاسلام، ج۲، ص۵۳۶).

  • نام منبع :
    معنا و منزلت عقل در کلام امامیه
    سایر پدیدآورندگان :
    محمد جعفر رضايي
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1396
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 23379
صفحه از 297
پرینت  ارسال به