201
بررسی و تحلیل روایات «مکارم الأخلاق»

همچنین یاد خدا موجب ترک گناه، راندن شیطان و تقویت تقوا می‌شود.۱ وقتی انسان، هنگام گناه، خدا را یاد کند، بصیرت پیدا می‌کند و در نتیجه، از انجام دادن آن خودداری می‌نماید.۲از این رو، پیامبر خدا صلی الله علیه و آله این گونه به درگاه خداوند متعال دعا می‌کند که: «خداوندا! ما را به کار خودت سرگرم بدار... و [ما را] بر نعمت‌هایت، سپاس گزار و از یادت، لذّت بَرنده قرار بده».۳

در طرف مقابل، غفلت از یاد خدا موجب «خودفراموشی»۴و «قساوت قلب»۵و «مردن دل»۶می‌گردد. از این رو، خداوند متعال به

1.. (إِنَّ الَّذِینَ اتَّقَوْاْ إِذَا مَسَّهُمْ طَئِفٌ مِّنَ الشَّیطَـنِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ) (سورۀ اعراف، آیۀ ۲۰۱).(وَالَّذِینَ إِذَا فَعَلُواْ فَـحِشَةً أَوْظَـلَمُواْ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّه فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن یغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَا اللّه وَلَمْ یصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ یعْلَمُونَ) (سورۀ آل عمران، آیۀ ۱۳۵).

2.۰. عن علی بن أبی حمزة عن الإمام الصادق علیه السلام، قال: سَأَلتُهُ فی قَولِ اللّه: (إِنَّ الَّذِینَ اتَّقَوْاْ إِذَا مَسَّهُمْ طَئِفٌ مِّنَ الشَّیطَـنِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ) ما ذلِكَ الطّائِفُ؟ فَقالَ: هُوَ السَّیئُ یهُمُّ العَبدُ بِهِ، ثُمَّ یذكُرُ اللّه فَیبصِرُ ویقصِرُ (تفسیر العیاشی، ج۲، ص۴۴، ح۱۲۹؛ تنبیه الخواطر، ج۲، ص۲۰۱ نحوه؛ بحار الأنوار، ج۷۰، ص۲۸۷، ح۱۴).عن أبی بصیر عن الإمام الصادق علیه السلام، قال: سَأَلتُهُ عَن قَولِ اللّه عز و جل: (إِذَا مَسَّهُمْ طَئِفٌ مِّنَ الشَّیطَـنِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ)؟ قالَ: هُوَ العَبدُ یهُمُّ بِالذَّنبِ ثُمَّ یتَذَكَّرُ فَیمسِكُ، فَذلِكَ قَولُهُ: (تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ) (الكافی، ج۲، ص۴۳۴، ح۷).

3.اللّهمَّ اجعَلنا مَشغولینَ بِأَمرِكَ... شاكِرینَ عَلى نَعمائِكَ، مُتَلَذِّذینَ بِذِكرِكَ (جامع الأخبار، ص٣٦٤، ح١٠١٣؛ بحار الأنوار، ج٩٥ ص٣٦٠، ح١٦).

4.(وَ لَا تَكُونُواْ كَالَّذِینَ نَسُواْ اللّه فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَـسِقُونَ) (سورۀ حشر، آیۀ ١٩).

5.عن علی بن عیسى رفعه: إنَّ موسى علیه السلام ناجاهُ اللّه ُ تَبارَكَ وتَعالى فَقالَ لَهُ فی مُناجاتِهِ:... یا موسى، لا تَنسَنی عَلى كُلِّ حالٍ، ولا تَفرَح بِكَثرَةِ المالِ؛ فَإِنَّ نِسیانی یقسِی القُلوبَ، ومَعَ كَثرَةِ المالِ كَثرَةُ الذُّنوبِ (الکافی، ج٨، ص٤٢ ـ ٤٥، ح٨؛ تحف العقول، ص٤٩۳). نیز، ر. ک: الکافی، ج٢، ص٤٩٧، ح۷.

6.امام صادق علیه السلام: فیما ناجَى اللّه ُ بِهِ موسى علیه السلام، قالَ: یا موسى، لا تَنسَنی عَلى كُلِّ حالٍ؛ فَإِنَّ نِسیانی یمیتُ القَلبَ (الکافی، ج٢، ص٤٩٨، ح١١؛ بحار الأنوار، ج١٣، ص٣٤٤، ح٢٤).


بررسی و تحلیل روایات «مکارم الأخلاق»
200

آنچه در بحث ما مهم است این که یاد خدا موجب «آرامش و اطمینان نفس»۱ و «جلای دل‌ها»۲ و «شرح صدر»۳ و «حیات دل»۴ و «نورانیت قلب»۵و حلاوت زندگی۶ دوستداران خدا۷و اهل تقوا و یقین۸می‌گردد.

1.. (أَلَا بِذِكْرِ اللّه تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ. آگاه باشید كه با ذكر خدا دل‏ها آرام می‏گیرد) (سورۀ رعد، آیۀ ۲۸).

2.. پیامبر خدا صلی الله علیه و اله: إنَّ لِكُلِّ شَیءٍ سَقالَةً، وإنَّ سَقالَةَ القُلوبِ ذِكرُ اللّه، وما مِن شَیءٍ أنجى مِن عَذابِ اللّه ِ مِن ذِكرِ اللّه (شعب الایمان، ج١، ص٣٩٦، ح٥٢٢). نیز، ر. ک: تنبیه الغافلین، ص٣٩٧، ح٦٠١؛ الترغیب والترهیب، ج٢، ص٣٩٦، ح١٠، نهج البلاغه، خطبۀ ١٢٢.

3.. (أَفَمَن شَرَحَ اللّه صَدْرَهُ لِلْاءِسْلَـمِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَیلٌ لِّلْقَـسِیةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللّه أُوْلَئِكَ فِى ضَلَـلٍ مُّبِینٍ) (سوۀ زمر، آیۀ ٢٢). الإمام علی۷: الذِّكرُ یشرَحُ الصَّدرَ (غرر الحکم، ح٨٣٥؛ عیون الحکم والمواعظ، ص٣٢، ح٥٤٢).

4.. پیامبر خدا صلی الله علیه و آله: بِذِكرِ اللّه ِ تَحیا القُلوبُ، وبِنِسیانِهِ مَوتُها (تنبیه الخواطر، ج٢، ص۱۲۰). نیز، ر. ک: همان، ص١١٧، مصباح المتهجد، ص٥٩، ح٩٢ و ص٥٩٢، ح٦٩١؛ الإقبال، ج١، ص١٦٨، مهج الدّعوات، ص٣٤٣؛ غرر الحکم، ح٦٤٤٥ و ح٨٨٧٦ و ح١٩٩٩؛ عیون الحکم والمواعظ، ص٦٠، ح١٥٢٣ و ص٣٥٤، ح٥٩٩١ و ص٤٥٨، ح٨٣٠١.

5.. امام علی علیه السلام: اِستَدیموا الذِّكرَ فَإِنَّهُ ینیرُ القَلبَ، وهُوَ أفضَلُ العِبادَة (غرر الحکم، ح٢٥٣٦؛ عیون الحکم والمواعظ، ص٩٢، ح٢١٧٢). نیز، ر.ک: غرر الحکم، ح٦٠٢ و٦٠٣ و ١٨٥٨ و ٤٦٣١ و ٥١٤٤ و ٥١٦٧ و ٦١٠٣ و ٩١٢٣؛ عیون الحکم والمواعظ، ص٥٠، ح١٢٩٠، ص٥٥، ح١٤٢٩، ص٢٠٨ ح٤١٧٠، ص٣٣٥ ح٥٧٢٨ و ص٢٥٠، ح٤٦٨٣.

6.. پیامبر خدا صلی الله علیه و آله در دعای جوشن كبیر از خداوند متعال با تعبیر «یا مَن ذِكرُهُ حُلوٌ » (البلد الأمین، ص٤٠٦؛ المصباح کفعمی، ص٣٤٠؛ بحار الأنوار، ج٩٤، ص٣٩٠). امام صادق علیه السلام: أوحَى اللّه ُ عز و جل إلى داوودَ علیه السلام: یا داوودُ، بی فَافرَح، وبِذِكری فَتَلَذَّذ، وبِمُناجاتی فَتَنَعَّم، فَعَن قَریبٍ اُخلِی الدّارَ مِنَ الفاسِقینَ، وأجعَلُ لَعنَتی عَلَى الظّالِمینَ (روضة الواعظین، ص٥٠٥).

7.. امام علی علیه السلام: الذِّكرُ لَذَّةُ المُحِبّینَ (غرر الحکم، ح٦٧٠؛ عیون الحکم والمواعظ، ص٣٢، ح٥٤٥).

8.. امام علی علیه السلام: ذِكرُ اللّه ِ مَسَرَّةُ كُلِّ مُتَّقٍ، ولَذَّةُ كُلِّ موقِنٍ (غرر الحکم، ح٥١٧٤؛ عیون الحکم والمواعظ، ص٢٥٦، ح٤٧٤٥).

  • نام منبع :
    بررسی و تحلیل روایات «مکارم الأخلاق»
    سایر پدیدآورندگان :
    حمزه عبدی و عباس پسندیده
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1394
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 45321
صفحه از 223
پرینت  ارسال به