177
بررسی و تحلیل روایات «مکارم الأخلاق»

فراتر از این، تصریح شده که افراد دارا باید حقّی برای نیازمندان در اموال خود مشخص سازند،۱ و این، غیر از حقوق واجب است.۲ تأکید شده که نباید سائل را دست خالی برگرداند، حتی اگر کافر باشد۳ و یا سوار بر اسب بیاید۴ و در دست او طلا باشد.۵۵در ادب رویارویی با نیازمند،

1.. (إِنَّ الْمُتَّقِینَ فِی جَنَّاتٍ وَعُیونٍ * آخِذِینَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذلِكَ مُحْسِنِینَ * كَانُوا قَلِیلاً مِنَ اللَّیلِ مَا یهْجَعُونَ * وَبِالأَسْحَارِ هُمْ یسْتَغْفِرُونَ * وَفِی أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ) (سورۀ ذاریات، آیۀ ۱۵ ـ ۱۹).(وَالَّذِینَ فِی أمْوالِهِم حَقٌّ مَعلُومٌ * لِلسّائلِ والْمَحرُومِ) (سورۀ معارج، آیۀ ۲۴ و ۲۵).

2.. عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ: عَنْ أَبِی عَبْدِ اللّه علیه السلام، قَالَ: «إِنَّ اللّه ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ فَرَضَ لِلْفُقَرَاءِ فِی أَمْوَالِ الْأَغْنِیاءِ فَرِیضَةً لَا یحْمَدُونَ إِلَا بِأَدَائِهَا، وَ هِی الزَّكَاةُ، بِهَا حَقَنُوا دِمَاءَهُمْ، وَ بِهَا سُمُّوا مُسْلِمِینَ، وَ لكِنَّ اللّه ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ فَرَضَ فِی أَمْوَالِ الْأَغْنِیاءِ حُقُوقاً غَیرَ الزَّكَاةِ، فَقَالَ عَزَّ وَ جَلَّ: (وَالَّذِینَ فِى أَمْوالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ) فَالْحَقُّ الْمَعْلُومُ غَیرُ الزَّكَاةِ، وَ هُوَ شَیءٌ یفْرِضُهُ الرَّجُلُ عَلى نَفْسِهِ فِی مَالِهِ، یجِبُ عَلَیهِ أَنْ یفْرِضَهُ عَلى قَدْرِ طَاقَتِهِ وَ سَعَةِ مَالِهِ، فَیؤَدِّی الَّذِی فَرَضَ عَلى نَفْسِهِ، إِنْ شَاءَ فِی كُلِّ یوْمٍ، وَ إِنْ شَاءَ فِی كُلِّ جُمْعَةٍ، وَ إِنْ شَاءَ فِی كُلِّ شَهْرٍ، وَ قَدْ قَالَ اللّه ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ أَیضاً: (أَقْرِضُوا اللّه قَرْضاً حَسَناً) وَ هذَا غَیرُ الزَّكَاةِ، وَ قَدْ قَالَ اللّه ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ أَیضاً: ((ینْفِقُونَ) مِمّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَ عَلَانِیةً) وَ (الْمَاعُونَ) أَیضاً، وَ هُوَ: الْقَرْضُ یقْرِضُهُ، وَ الْمَتَاعُ یعِیرُهُ، وَ الْمَعْرُوفُ یصْنَعُهُ. وَ مِمَّا فَرَضَ اللّه ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ أَیضاً فِی الْمَالِ مِنْ غَیرِ الزَّكَاةِ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ: «الَّذِینَ: «وَالَّذِینَ». یصِلُونَ ما أَمَرَ اللّه بِهِ أَنْ یوصَلَ» وَ مَنْ أَدّى مَا فَرَضَ اللّه عَلَیهِ، فَقَدْ قَضى مَا عَلَیهِ، وَ أَدّى شُكْرَ مَا أَنْعَمَ اللّه عَلَیهِ فِی مَالِهِ إِذَا هُوَ حَمِدَهُ عَلى مَا أَنْعَمَ اللّه عَلَیهِ فِیهِ مِمَّا فَضَّلَهُ بِهِ مِنَ السَّعَةِ عَلى غَیرِهِ، وَ لِمَا وَفَّقَهُ لِأَدَاءِ مَا فَرَضَ اللّه ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ عَلَیهِ وَ أَعَانَهُ عَلَیهِ» (الكافی، ج۳، ص۴۹۸، ح۸).امام زین العابدین علیه السلام: واما حق السائل فإعطاؤهُ إذا تَیقَّنتَ صِدقَهُ، وقَدرْتَ على سَدِّ حاجَتِهِ، والدُّعاءُ لَهُ فیما نزَلَ بهِ، والمُعَاوَنةُ لَهُ على طَلِبَتِهِ، وإنْ شَكَكْتَ فی صِدْقِهِ وسَبَقَتْ إلیهِ التُّهَمَةُ لَهُ، ولم تَعْزِم على ذلِكَ لم تأمَن أنْ یكونَ من كَیدِ الشَّیطانِ، أرَاد أنْ یصُدَّكَ عَن حَظِّكَ، ویحُولَ بَینَكَ وَبَینَ التَّقرُّبِ إلى ربِّكَ فَتَرَكتَهُ بِسَتْرهِ، ورَدَدْتَهُ رَدّاً جمیلاً، وإنْ غلَبْتَ نَفسَكَ فی أمرِهِ وأعطَیتَهُ على ما عرَضَ فی نفسِكَ منه، فإنَّ ذلِكَ مِن عَزْمِ الاُمورِ (تحف العقول، ص۲۷۰، ح۴۵).

3.. پیامبر خدا صلی الله علیه و اله: یا علی لا تردّ السائل وإن کان کافراً (جامع الأخبار، ص۲۱۴، ح۵۲۸).

4.. پیامبر خدا صلی الله علیه و اله: للسائل حق وإن جاء علی فرس (سنن ابی داوود، ج۲، ص۱۲۶، ح۱۶۶۵).پیامبر خدا صلی الله علیه و اله: إذا أتاک سائل علی فرس باسط کفیه فقد وجب له الحق ولو بشق التمر (الفردوس، ج۱، ص۲۴۱، ح۹۳۱).امام باقر علیه السلام: اعط السائل ولو کان علی ظهر فرس (الکافی، ج۴، ص۱۵، ح۲).

5.. أبو هریرة عن النبی صلی الله علیه و اله: لا یمتنعن أحدكم من السائل إذا سأل أن یعطیه وإن رأى فی یدیه قلتین من ذهب (الفردوس، ج۵، ص۱۲۸، ح۷۷۰۷).


بررسی و تحلیل روایات «مکارم الأخلاق»
176

نیست؛ یا فرد نیازمند، درخواست غذا دارد و یا درخواست کمک برای برآوردن نیازهایش. لذا انسان به فرد نیازمند، یا غذا می‌دهد و یا چیزی پرداخت می‌کند که نیاز او را برآورده سازد، و این هر دو در متون و سیره پیشوایان وجود دارد. هر چند منابع اسلامی، انسان را از اظهار نیاز بر حذر داشته و آنان را به «تعفّف» فراخوانده‌اند،۱ امّا هنگام رویارویی با اظهار نیاز نیازمند، توصیه شده که به او کمک شود.۲ به همین جهت در روایات اسلامی آمده است که اگر نیازمند می‌دانست چه پیامد منفی‌ای در اظهار نیاز است، هرگز چنین نمی‌کرد و اگر فرد دارا می‌دانست که پرداخت کردن، چه پیامد مثبتی دارد، هرگز کسی را رد نمی‌کرد.۳

1.. (لِلْفُقَرَآءِ الَّذِینَ أُحْصِرُواْ فِى سَبِیلِ اللّه لَا یسْتَطِیعُونَ ضَرْبًا فِى الْأَرْضِ یحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِیآءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِیمَـهُمْ لَا یسْـئلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَیرٍ فَإِنَّ اللّه بِهِ عَلِیمٌ) (سورۀ بقره، آیۀ ۲۷۳).اِستَعفِفَ عَنِ السُّؤالِ مَا استَطَعتَ (مسند الشهاب، ج۱، ص۳۷۸، ح۶۵۰؛ المستدرك علی الصحیحن، ج۱، ص۴۰۸؛ الصحیح ابن خزیمة، ج۴، ص۹۶؛ كنز العمّال، ج۶، ص۵۱۰، ح۱۶۷۶۷؛ مستدرك الوسائل، ج۷، ص۲۲۴، ح۸۰۹۵ (عن جامع الأخبار).عن أبی ذر قال ركب رسول اللّه صلی الله علیه و اله حماراً وأردفنی خلفه وقال یا أبا ذر أرأیت ان أصاب الناس جوع شدید لا تستطیع أن تقوم من فراشك إلى مسجدك كیف تصنع قال اللّه ورسوله أعلم قال تعفف (مسند ابن حنبل، ج۸، ص۷۴، ح۲۱۳۸۳).

2.. عائذ بن عمر المزنی قال بینما نحن مع نبینا صلی الله علیه و اله إذا أعرابی قد ألح علیه فی المسألة یقول یا رسول اللّه أطعمنی یا رسول اللّه أعطنی قال فقام رسول اللّه صلی الله علیه و اله فدخل المنزل وأخذ بعضادتی الحجرة وأقبل علینا بوجهه وقال والذی نفس محمد بیده لو تعلمون ما أعلم فی المسألة ما سأل رجل رجلا وهو یجد لیلة تبیته فامر له بطعام (مسند ابن حنبل، ج۷، ص۳۶۲، ح۲۰۶۷۱؛ تاریخ بغداد، ج۵، ص۱۷۱).عن عائذ بن عمرو أن رجلا أتى النبی صلی الله علیه و اله فسأله فأعطاه فلما وضع رجله على اسكفة الباب قال رسول اللّه صلی الله علیه و اله لو تعلمون ما فی المسألة ما مشى أحد إلى أحد یسأله شیئا (سنن النسائی، ج۵، ص۹۴).

3.. عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ، قَالَ: قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ علیه السلام: «یا مُحَمَّدُ، لَوْ یعْلَمُ السَّائِلُ (۲) مَا فِی الْمَسْأَلَةِ، مَا سَأَلَ أَحَدٌ أَحَداً ؛ وَ لَوْ یعْلَمُ الْمُعْطِی مَا فِی الْعَطِیةِ، مَا رَدَّ أَحَدٌ أَحَداً» (الکافی، ج۴، ص۲۰، ح۲؛ الأمالی، طوسی، ص۶۶۴، ح۱۳۸۸).

  • نام منبع :
    بررسی و تحلیل روایات «مکارم الأخلاق»
    سایر پدیدآورندگان :
    حمزه عبدی و عباس پسندیده
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    انتشارات دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1394
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 45375
صفحه از 223
پرینت  ارسال به