إِنَّ الْعَقْلَ عِقَالٌ مِنَ الْجَهْلِ وَالنَّفْسَ مِثْلُ أَخْبَثِ الدَّوَابِّ فَإِنْ ۲۵۲
إِنْ الْعِلْمِ حَیاةِ الْقُلُوبِ مِنْ الْجَهْلِ، وَ ضِیاءُ الْأَبْصَارُ مِنْ الظُّلْمَةِ، ۱۸۲
رَحِمَ اللّهُ مَن أعانَ وَلَدَهُ عَلی بِرِّهِ. ۲۵۳
الرِّضا بِالکفافِ یؤَدّی إلَی العَفافِ ۲۶۰
رُوِی أَنَّهُ یفَرَّقُ بَینَ الصِّبْیانِ فِی الْمَضَاجِعِ لِسِتِّ سِنِین ۲۴۳
سَأَلْتُهُ عَنْ جُوَیرِیةٍ یسَ بَینِی وَ بَینَهَا مَحْرَمٌ تَغْشَانِی فَأَحْمِلُهَا فَأُقَبِّلُهَا ۲۴۰
سبب العفّة الحیاء ۲۶۷
شرّ نسائکم المتبرّجات المتخیلات ۲۲۶
الصّبر أن یحتمل الرجل ما ینوبه و یکظم ما یغضبه ۱۹۶
الصبر صبران: صبر علی ما تکره و صبر عما تحبّ ۱۳۶، ۱۹۶
الطَّمَعُ: ضِدُّ الیأْسِ ۱۵۵
طُولَ التَّجَارِبِ زِیادَةً فِی الْعَقْل ۱۶۳
الْعَقْلُ یطْلَقُ فِی کلَامِ الْعُلَمَاءِ وَالْحُکمَاءِ عَلَی مَعَانٍ کثِیرَةٍ ۱۲۷
علی قدر الحیاء تکون العفّة ۲۶۷
خَلَقَ اللَّهُ تَعَالَی الْعَقْلَ مِنْ أَرْبَعَةِ أَشْیاءَ مِنَ الْعِلْمِ و الْقُدْرَةِ ۱۸۲
إِنَّک مَوْزُونٌ بِعَقْلِک فَزَکهِ بِالْعِلْم ۱۸۲
فَإِذا أُحْصِنَّ ۱۰۸
فالمُتَّقونَ فیها هُم أهلُ الفَضائلِ: مَنطِقُهُمُ الصَّوابُ، و مَلبَسُهُمُ الاقتِصادُ، و مَشیهُمُ التَّواضُعُ ۱۷۱
فَإِنَّ أَعْمَالَکمْ تُعْرَضُ عَلَی کلَّ یوْم ۱۶۵
فإن اللّٰه عزّ و جل خلق العبد و جعل له الآلة والصحة، و هی القوة ۲۸
فرض الله الایمان تطهیراً من الشرک،... و ترک الزنا تحصیناً للنسب ۹۵
فَرَضَ عَلَی السَّمْعِ أَنْ یتَنَزَّهَ عَنِ الِاسْتِمَاعِ إِلَی مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَ أَنْ یعْرِضَ عَمَّا لَا یحِلُّ لَهُ ۲۲۹
فَرِّقُوا بَینَ أَوْلَادِکمْ فِی الْمَضَاجِعِ إِذَا بَلَغُوا سَبْعَ سِنِین ۲۴۳
فُضِّلَتِ الْمَرْأَةُ عَلَی الرَّجُلِ بِتِسْعَةٍ وَ تِسْعِینَ مِنَ اللَّذَّةِ ۴۳
فَقَامَ مُوسَی مَعَهَا وَ مَشَتْ أَمَامَهُ فَسَفَقَتْهَا الرِّیاحُ فَبَانَ عَجُزُهَا فَقَالَ لَهَا مُوسَی تَأَخَّرِی ۲۱۴
فَکرْ یا مُفَضَّلُ فِی الْأَفْعَالِ الَّتِی جُعِلَتْ فِی الْإِنْسَانِ مِنَ الطَّعْمِ ۲۸
فَمَنْ عَقَلَ قَنِعَ بِمَا یکفِیهِ ۲۶۰