القِيامَةِ ويُؤمَرُ بِهِ إلَى النّارِ . ۱
۱۴۱۸. عنه صلى الله عليه و آله : مَن ماتَ يُشرِكُ بِاللّهِ شَيئا ، دَخَلَ النّارَ . ۲
۱۴۱۹. عنه صلى الله عليه و آله : مَن ماتَ يَجعَلُ للّهِِ نِدّا ۳ ، اُدخِلَ النّارَ . ۴
۱۴۲۰. الدّرّ المنثور عن جابر : سُئِلَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله عَنِ الموجِبَتَينِ ، قالَ : «مَن جَاءَ بِالحَسَنَةِ فَلَهُ خَيرٌ مِّنهَا وَ هُم مِّن فَزَعٍ يَومَـئِذٍ ءَامِنُونَ * وَ مَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّت وُجُوهُهُم فِى النَّارِ هَل تُجزَونَ إِلَا مَا كُنتُم تَعمَلُونَ» قالَ : مَن لَقِيَ اللّهَ لا يُشرِكُ بِهِ شَيئاً دَخَلَ الجَنَّةَ ، وَمَن لَقِيَ اللّهَ يُشرِكُ بِهِ دَخَلَ النّارَ . ۵
۱۴۲۱. الدّرّ المنثور عن صفوان بن عسّال : قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : إِذا كانَ يَومُ القِيامَةِ جاءَ الإيمانُ وَالشِّركُ يَجثُوانِ بَينَ يَدَيِ الرَّبِّ ، فَيَقولُ اللّهُ لِلإيمانِ : اِنطَلِق أَنتَ وَأَهلُكَ إِلَى الجَنَّةِ ، وَيَقولُ لِلشِّركِ : اِنطَلِق أَنتَ وَأَهلُكَ إِلَى النّارِ .
ثُمَّ تَلا رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : «مَن جَاءَ بِالحَسَنَةِ فَلَهُ خَيرٌ مِّنهَا» يَعني قَولَ : لا إِلهَ إلَا اللّهُ «مَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ » يَعنِي الشِّركَ «فَكُبَّت وُجُوهُهُم فِى النَّارِ» . ۶
1.عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج ۲ ص ۳۴ ح ۶۶ ، صحيفة الإمام الرضا عليه السلام : ص ۱۰۰ ح ۴۰ كلاهما عن أحمد بن عامر الطائي عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام ، جامع الأخبار : ص ۵۰۰ ح ۱۳۸۶ ، بحار الأنوار : ج ۷ ص ۲۶۰ ح ۷ .
2.صحيح مسلم : ج ۱ ص ۹۴ ح ۱۵۱ عن جابر ، مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۱۱۲ ح ۴۰۴۳ عن عبد اللّه ، صحيح ابن حبّان : ج ۱۴ ص ۴۵ ح ۶۱۷۱ عن خريم بن فاتك الأسديّ ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۷۱ ح ۲۷۹ ؛ التوحيد : ص ۲۰ ح ۸ ، ثواب الأعمال : ص ۱۶ ح ۲ كلاهما عن جابر بن عبد اللّه ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۲۰۳ ح ۴۱ .
3.النِدُّ : هو المِثلْ والنظيرُ (مجمع البحرين : ج ۳ ص ۱۷۶۳ «ندد») .
4.صحيح البخاري : ج ۶ ص ۲۴۶۰ ح ۶۳۰۵ ، مسند ابن حنبل : ج ۲ ص ۶ ح ۳۵۵۲ ، السنن الكبرى للنسائي : ج ۶ ص ۲۹۴ ح ۱۱۰۱۱ ، المعجم الكبير : ج ۱۰ ص ۱۸۷ ح ۱۰۴۱۰ ، المعجم الأوسط : ج ۲ ص ۳۵۴ ح ۲۲۱۱ كلّها عن ابن مسعود ، كنزالعمّال : ج ۱ ص ۸۴ ح ۳۵۰ .
5.الدرّ المنثور : ج ۶ ص ۳۸۵ نقلاً عن ابن مردويه .
6.الدّرّ المنثور : ج ۶ ص ۳۸۶ نقلاً عن الحاكم في الكنى .