۷۹۸. عنه صلى الله عليه و آله : لا يَدخُلُ الجَنَّةَ خَبٌّ ۱ ، وَلا مَنّانٌ ، وَلا بَخِيلٌ . ۲
۷۹۹. عنه صلى الله عليه و آله : لا يَدخُلُ الجَنَّةَ عاقٌّ ، وَلا مُدمِنُ خَمرٍ ، وَلا مُكَذِّبٌ بِقَدَرٍ . ۳
۸۰۰. عنه صلى الله عليه و آله : لا يَدخُلُ الجَنَّةَ مَنّانٌ ، وَلا عاقٌّ، وَلا مُدمِنُ خَمرٍ . ۴
۸۰۱. عنه صلى الله عليه و آله : لا يَدخُلُ الجَنَّةَ مِسكِينٌ مُستَكبِرٌ ، وَلا شَيخٌ زانٍ ، وَلا مَنّانٌ عَلَى اللّهِ بِعَمَلِهِ . ۵
۸۰۲. عنه صلى الله عليه و آله : لا يَدخُلُ الجَنَّةَ الجَوّاظُ ، وَالجَعظَرِيُ ، وَالعُتُلُّ الزَّنِيمُ . ۶
۸۰۳. مجمع البيان عن شدّاد بن أوس : قالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : لا يَدخُلُ الجَنَّةَ جَوّاظٌ ، وَلا جَعظَرِيٌ، وَلا عُتُلٌّ زَنِيمٌ . قُلتُ : فَما الجَوّاظُ؟ قالَ : كُلُّ جَمّاعٍ مَنّاعٍ . قُلتُ : فَما الجَعظَرِيُ؟ قالَ : الفَظُّ الغَلِيظُ . قُلتُ : فَما العُتُلُّ الزَّنِيمُ؟ قالَ : كُلُّ رَحِيبِ الجَوفِ ،
1.الخَبّ : الخدّاع، وهو الذي يسعى بين الناس بالفساد (النهاية : ج ۲ ص ۴ «خبب»).
2.سنن الترمذي : ج ۴ ص ۳۴۳ ح ۱۹۶۳ ، مسند ابن حنبل : ج ۱ ص ۲۷ ح ۳۲ ، مسند أبي يعلى : ج ۱ ص ۸۱ ح ۹۰ وفيهما بزيادة «ولا سيّء الملكة» وكلّها عن أبي بكر ، كنز العمّال : ج ۳ ص ۵۴۶ ح ۷۸۲۶ .
3.مسند ابن حنبل : ج ۱۰ ص ۴۱۶ ح ۲۷۵۵۴ ، مسند الشاميّين : ج ۳ ص ۲۶۱ ح ۲۲۱۲ ، تفسير ابن كثير : ج ۱ ص ۴۷۰ وفيهما بزيادة «ولا منّان» بعد «عاقّ» ، السنّة لابن أبي عاصم : ص ۱۴۱ ح ۳۲۱ ، تاريخ دمشق : ج ۵۶ ص ۱۳۵ ح ۱۱۸۰۵ بزيادة «ولا مؤمن بسحر» بعد «عاقّ» وكلّها عن أبي الدرداء ، مسند الطيالسي : ص ۱۵۴ ح ۱۱۳۱ عن أبي اُمامة وفيه «ولا منّان» بدل «ولا مدمن خمر» ، كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۵۴ ح ۴۳۹۰۹.
4.سنن النسائي : ج ۸ ص ۳۱۸ ، سنن الدارمي : ج ۱ ص ۵۴۷ ح ۲۰۱۹ صحيح ابن حبّان : ج ۸ ص ۱۷۶ ح ۳۳۸۳ ، المعجم الأوسط : ج ۳ ص ۱۹ ح ۲۳۳۵ كلّها عن عبد اللّه بن عمرو ، مسند ابن حنبل : ج ۴ ص ۸۸ ح ۱۱۳۹۸ عن أبي سعيد الخدري وليس فيه «خمر» ، كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۴۰ ح ۴۳۸۴۵ ؛ جامع الأحاديث للقمّي : ص ۲۸۳ عن أبي سعيد الخدري .
5.التاريخ الكبير : ج ۸ ص ۸۲ الرقم ۲۲۵۵ ، تاريخ دمشق : ج ۴ ص ۲۸۵ ح ۱۰۵۰ ، اُسد الغابة : ج ۵ ص ۲۸۶ الرقم ۵۱۷۸ ، الفردوس : ج ۵ ص ۱۰۶ ح ۷۶۱۸ ، كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۵۴ ح ۴۳۹۰۶ نقلاً عن الطبراني وابن مندة وكلّها عن نافع مولى رسول اللّه صلى الله عليه و آله .
6.مسند ابن حنبل : ج ۶ ص ۲۹۰ ح ۱۸۰۱۵ عن عبدالرحمن بن غنم ، الفردوس : ج ۵ ص ۱۰۶ ح ۷۶۱۶ عن ابن عبّاس بزيادة «الأثيم» بعد «العتلّ» ، كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۱۷ ح ۴۳۷۴۴.