لِسانَكَ إِلّا مِنَ الخَيرِ . ۱
۶۴۳. صحيح مسلم عن جابر : أَتَى النَّبِيَ صلى الله عليه و آله النُّعمانُ بنُ قَوقَلٍ فَقالَ : يا رَسُولَ اللّهِ ، أَرَأَيتَ إِذ صَلَّيتُ المَكتُوبَةَ ، وَحَرَّمتُ الحَرامَ ، وَأَحلَلتُ الحَلالَ ، أَأَدخُلُ الجَنَّةَ؟ فَقالَ النَّبِيُ صلى الله عليه و آله : نَعَم. ۲
۶۴۴. تاريخ دمشق عن أبي هريرة : سَمِعتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقُولُ : أَلا نُحَدِّثُكُم بِما يُدخِلُكُمُ الجَنَّةَ؟ قالُوا : بَلى ، قالَ : ضَربٌ بِالسَّيفِ ، وَطَعامُ الضَّيفِ ، وَاهتِمامٌ بِمَواقِيتِ الصَّلاةِ ، وَإِسباغُ الطُّهُورِ فِي اللَّيلَةِ القَرَّةِ ۳ ، وَإِطعامُ الطَّعامِ عَلى حُبِّهِ . ۴
۶۴۵. المعجم الكبير عن كعب بن عجرة : قالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : أَلا أُخبِرُكُم بِرِجالِكُم مِن أَهلِ الجَنَّةِ؟ قالُوا : بَلى يا رَسُولَ اللّهِ ، قالَ : النَّبِيُ فِي الجَنَّةِ ، وَالشَّهِيدُ فِي الجَنَّةِ ، وَالصِّدِّيقُ فِي الجَنَّةِ ، وَالمَولُودُ فِي الجَنَّةِ ، وَالرُّجُلُ يَزُورُ أَخاهُ فِي جانِبِ المِصرِ فِي الجَنَّةِ .
أَلا أُخبِرُكُم بِنِسائِكُم مِن أَهلِ الجَنَّةِ؟ قالُوا : بَلى يا رَسُولَ اللّهِ ، قالَ : الوَدُودُ الوَلُودُ ، الَّتِي إِن ظَلَمَت أَو ظُلِمَت قالَت : هَذِهِ ناصِيَتِي بِيَدِكَ ، لا أَذُوقُ غَمضا ۵ حَتّى تَرضى . ۶
1.مسند ابن حنبل : ج ۶ ص ۴۳۶ ح ۱۸۶۷۰ ، الأدب المفرد : ص ۳۴ ح ۶۹ ، صحيح ابن حبّان : ج ۲ ص ۹۸ ح ۳۷۴ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۲ ص ۲۳۶ ح ۲۸۶۱ ، السنن الكبرى : ج ۱۰ ص ۴۶۱ ح ۲۱۳۱۳ كلّها نحوه ، كنز العمّال : ج ۶ ص ۴۳۸ ح ۱۶۴۳۱ ؛ مجمع البيان : ج ۱۰ ص ۷۵۰ وراجع : تنبيه الخواطر : ج ۱ ص ۱۰۵.
2.صحيح مسلم : ج ۱ ص ۴۴ ح ۱۶ ، السنن الكبرى : ج ۱۰ ص ۱۵ ح ۱۹۷۰۵ ، مسند أبي يعلى : ج ۲ ص ۳۶۷ ح ۱۹۳۶ ، مسند ابن حنبل : ج ۵ ص ۱۱۸ ح ۱۴۷۵۳ ، المعجم الأوسط : ج ۸ ص ۲۸ ح ۷۸۶۰ كلاهما نحوه.
3.لَيلَةٌ قَرَّة : أي باردة (النهاية : ج ۴ ص ۳۸ «قرر»).
4.تاريخ دمشق : ج ۳۷ ص ۲۹۱ ح ۷۴۹۷ ، كنز العمّال : ج ۱۵ ص ۸۸۴ ح ۴۳۵۰۴ .
5.يقال : مَا اكْتَحَلْتُ غُمْضَا : أي ما نُمت، وما اغتَمَضَتْ عيناي (الصحاح : ج ۳ ص ۱۰۹۶ «غمض»).
6.المعجم الكبير : ج ۱۹ ص ۱۴۰ ح ۳۰۷ ، المعجم الأوسط : ج ۶ ص ۱۱ ح ۵۶۴۸ ، تاريخ دمشق : ج ۵ ص ۳۶۱ ح ۱۲۹۰ عن ابن عبّاس وكلاهما نحوه ، كنز العمّال : ج ۱۵ ص ۸۸۴ ح ۴۳۵۰۵.